السبت 11/10/1445 هـ الموافق 20/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
صابر حجازى يحاور الكاتب الاردني سامر المعاني

 استكمالا لما قمت به من قبل من حوارات ولقاءات أدبية  مع نخبة من أدباءالوطن العربي، يسعدني أن يكون الحوار مع الكاتب الاردني سامر المعاني هو رقم - 17- من  الجزء الثاني من مجموع اللقاءات مع أدباء ومفكري الوطن العربي في مختلف  المجالات الأدبية والفكرية التي حظيت باسهامات لهؤلاء المبدعين

في ما يلي نص الحوار.


س 1 \  السؤال التقليدي  كيف تقدم نفسك للقارئ  - ماذا عن البطاقة الشخصية   ؟
سامر المعاني  1978 اربد الاردن - بكالوريوس اللغة الانجليزية - اكاديمي
متزوج وعندي من الاولاد طارق وجواد وامام .
*رئيس  منتدى الجياد الثقافي *سفير للسلام العالمي  الصادر من حزب الديمقراطي للعدالة والرخاء ضد الارهاب والفقر والبطالة .*عضو ومؤسس العديد من الملتقيات والجمعيات والمنتديات
*رئيس تحرير  موقع الأمة نيوز  * رئيس تحرير موقع الجياد الثقافي
* محكم  عدة مسابقات  ادبية وفي اللغة الانجليزية
* رئيس المسابقة المباشرة للشعراء الشباب ( شاعر الجياد ) * عضو اتحاد الكتاب العرب *مشارك في العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية
* حاصل على الجائزة الثقافية الاولى في مهرجان الرمثا تكرم ابنائها الاول .
*كاتب العشرات لشهادات ابداعية في الشعر والقصة والنثر لعديد من كتاب الاردن والدول العربية .
*مستشار ثقافي لمؤسسة الواحة الدولية للفنون والآداب الالكترونية .
* عضو بالكثير من المنتديات العربية الثقافية  والاعلامية
* مؤسس ومنظم ومشارك في عدة مهرجانات وامسيات واصبوحات  ثقافية في جميع مدن المملكة .
* اصدرت  اربع  مجموعات نثرية وقصصية  كتب فيها عشرات من الاكاديين والكتاب الاردنيين والعرب .
- أحلام الكرى – رؤى الحروف – ستائر المساء  - اصداء السكون

س2/متى بدأت الكتابة الأدبية -  وهل من اديب معين تأثرت به في بداياتك؟
منذ الصغر وانا اتشرب عشق الثقافة  بين مكتبة كبيرة خاصة واسرة داعمة للثقافة وقد سبقني الى هذا العالم اشقائي وقد تعلمت منهم تحقيق الذات والحوار والمطالعة. اما الى  اهم اهتماماتي بالمطالعة  واهم الكتاب الذين عشقت منتجهم الادبي  وتفكيرهم فقد بدأت بقراءة الكتب المترجمة والنابعة من تخصصي في الادب الانجليزي ليتبعها  اسلوب مارسته منذ اول ايام الجامعة وهو كتابة ما يتميز به أي مؤلف قمت بمطالعته متأثرا تأثيرا كبيرا بأدباء مرحلة  الخمسينيات والستينيات من القرن المنصرم امثال الماغوط والسياب ونزار قباني .

س3/ ما هو أول نص ادبي  كتبته وترى أنه أول عمل أبدعت فيه ؟
اول قصة كتبتها   اصدرتها بمجموعتي القصصية , كما كتبتها في مرحلة  الثانوية  وهي قصة خيوط الشك  تتمثل لسيدة عاشت قصة حب لمرأة توفي زوجها العسكري بعد اربع شهور من زواجها في فلسطين عام 1967 كانت تتوقع على  انه ما زال حي لعدم وجود الجثة حتى فقدت عقلها نهاية عمرها .

(( خيوط الشك ))
.....................
في معبد الانتظار تراتيل الروح ترتمي في سبات الشمس الحارقة لا تفارق خيوط الشك في سراب الموعد المضطرب , فتبكي الدموع صائمة عن الأحلام. أغنية الليل تعيد حروفها حتى بزوغ الفجر, وخيوط الشك الملتهبة لا تسدل ستائر المرايا لعلها تأتي في سهو مرور الوقت.
وقفت والدته المسنة من قحط الأيام القاسية تناجيه أين أنت يا ولدي ؟
كم كانت وعودك قاسية على جسدي الراقد في مقعد اللقاء تحت حر الصبر ووجع الكلمات الصغيرة, في ذاكرتي المتعبة بالبحث عن أدق التفاصيل في ذكراك وذكرى أفعالك وكلماتك .
بذلتك الصغيرة ما زالت تحمل عطر جسدك الذي ما زلت أستنشقه حتى تغفو دموع ليل الانتظار لعل أجراس المنزل تحيا من جديد عند ولادة النهار فتزورني كلماتك البريئة وهي تقبل نسيم الصباح الطاهر بأنفاسك, فتتفتح أزهار النرجس التي زرعتها ذات عناق مع الجمال .
المقعد استفاق من سهوِ دموعها حتى ارتخت يداها على ملامس شقيقها وهو يساعدها على النهوض (ألا يكفيك زهد )
هيا لتريحي شيب الأيام ...
وهي تشد يديه دعني يا أخي هنا كنا وكان موعدنا
 ما بالك ان جاء وسأل عني ؟
فانا منذ عشر سنوات انتظر اللقاء!
فلربما يتوه في الطريق ...!!

س4 /ما أقرب نص ادبي  الى نفسك ؟ مع ذكره.
هذا النص النثري كان غلاف كتابي الاول احلام الكرى وقد نشر في جريدة النهار اللبنانية وبعض الصحف العربية والاردنية .
............
لعلكَ غفِلت
لعلكَ نسيت
اليوم هو أول أيام القصيدة
أتذكرُ  كنز الأسرار بيننا
وهمسة البوح بالحقيقة
أتذكرُ أرشيفنا
 وقهوتنا
وحيرتنا
ودهشتنا البريئة
أتذكرُ رقصة النجوم
 وابتسامات  القمر
وأغاني السكون الجميلة
أتذكرُ عيد ميلاد بوحنا
ونزهة أحلامنا
وزفاف القصيدة .

 س 5 \ لكل مبدع محطات تأثر وأب روحي قد يترك بصماته واضحة خلال مراحل الإبداع، فما هي أبرز محطات التأثر لديك، وهل هناك أب روحي ؟.
تأثيري ساهم به الاندماج والارتباط بالأصدقاء الكتاب في مدن المملكة  وحضور على مدى سنوات جل الانشطة في عمان واربد  كان كل طقوس الانشطة عبارة عن صالون ثقافي سواء بالرحلة او بالجلوس قبل وبعد وخلال كل نشاط بالإضافة الى  منتدى الجياد الذي اتشرف بإدارته الذي جاب كل المدن وتفاعل مع كل اجناس الادب. في قلبي يعيش ابي وافكاره ورسالته في الحياة وبعيني شقيقي البروفيسور العلامة  سلطان المعاني وهو داعمي الاول وكنت انتظر مقالته الاسبوعية عبر الصحف وكتبه التي تملك لغة جزيلة وفكرة فلسفية عميقة.


س 6: ما هي مشاكل الكاتب العربي؟ وما هي الصعوبات  التي تواجهه في نشر كتاباته والتواصل مع القارئ  ؟
من حيث الكاتب هو العامل المادي من خلال  عدم مقدرة الكاتب على التفرغ من اجل الابداع وقلة الدعم الحكومي للكاتب ولمنتجه وعدم قدرته على التواصل العربي  والعالمي ومن الجانب الاخر هو صعوبة  دمج القراء في الوسط الثقافي نتيجة  الضغوطات النفسية والمادية والاجتماعية التي نعيشها في عالمنا العربي  وعدم تبني الوزارات دورها لاستقطاب المواهب والابداعات  ومن حيث الاصدارات استقلال دور النشر مما جعل الهدف الربحي يفوق اخراج المنتج .


س7 /ما هو رأيك في الساحة الأدبية بالأردن اليوم ؟
لربما تعيش الحركة الثقافية الاردنية نوع من التجديد والاهتمام بالشباب من خلال المنتديات والملتقيات وخاصة هدف  من اهداف منتدى الجياد ولكن وجود فجوة بين الوزارة والمؤسسات العامة الاهلية وفجوة بين القامات الابداعية وجيل الشباب بشكل ملحوظ يحول دون تطورها بشكل ملحوظ وانعكاف كل مؤسسة ثقافية على مجموعة مما عكس الحالة الانفرادية بين مجموعات مقتنعة بما لديها قبولها للأخر ليس بالشكل الايجابي الكبير.

- هل لنا ان نقراء من ابداعك نموذج :-

((ومضات مختارة من كتاب رؤى الحروف))
.............................................

-  لم أعرف بأنَّ  للدمع مذاقاً شهيا , إلّا عندما التقينا بعد اشتياق بعيد.
---
-    يَكفي أن أشتَمَّ عبيرَ  نسائمِكِ حتّى أستمرَّ في أحلامي.
---
- أعشقُ عتمةَ الأضواء.. فهي تذكّرُني بعِطركِ  الخائفِ حينَ كان يحضنُني.
---
- قال لها ذات  لقاء :
 أنا أكبرك في الحب بثلاثة أعوام
فأجابته :
قبل ثلاثة أعوام
كان قد مضى على حبي ألف حلم.
---
- لا تقدم يدها لتصافحني ,
 تخاف أن يشار إليها بالحب .....
 رغم أنها تصافح الجميع .
--
تشرئب دوما احلامي حتى اخر صفحات الرواية , فحين ارى نهايتك الحتمية , اعود لعل الموت في النظرة القادمة فيه اثارة ترتقي دهشة سيرتنا ...
---
- عندَ اللحظاتِ الأخيرة من كلِّ لقاءٍ كانا يتخاصمان دونَ قصد.. فتضحك القصيدةُ وهي تسطِّرُ كلَّ أوقاتِهم حتّى اللّقاءِ الجديد.

س8 /يقول الكثيرون إن الكتابة الادبية في الصحف والمجلات أصبحت لا تحظى باهتمام الكثيرين بعد ظهور المنتديات على الانترنت ، لأن النتائج التي يتلقاها الشاعر على المنتديات فورية بينما هي في معظم الأحيان سلبية في الصحف؛ فما رايك ؟
ليس تماما فالمواقع الثقافية جمعت ابناء الوطن والامة المهتمين والمثقفين على حد سواء وطوت المسافة وذللت العقبات ولكن لا بد من بعض المنغصات وخاصة  عدم نضوج بعض المواقع والافكار وتأثير فكر معين على هذا المحور فيعمل منهم على الاقصاء ومنهم على اثبات نفسه من خلال التشكيك والتقليل .
ومن المنغصات ايضا  شتات الحالة من خلال العدد الكبير جدا لهذه المواقع وعدم وجود لجان اختصاص للانتقاء والمراقبة والتنقيح .
وهناك ايضا انكفاء بعض المواقع على فريق يحمل فكر ونمط ومسار واحد.
وعلي العموم هذا رابط صفحتي للتواصل :-
https://www.facebook.com/smaani3?__mref=message_bubble

 س 9 \ ما طقوس الكتابة لدى المبدع سامر المعاني؟ وهل هذه الطقوس تكون واحدة في كتابة الأنواع المتعددة التي تتقنها؟ أم أن لكل جنس أدبي طقوسه؟
الجو العام هو الاستقرار النفسي من خلال البيت  واستقلاليتي في مكتبي بين المطالعة والكتابة حيث اخصص نهاية كل اسبوع  يوم مخصص فقط للقراءة والاختلاء بين الموسيقى وقهوة الشغف للكتابة .
الاجواء ليس لها علاقة بالجنس الادبي الذي انوي كتابته  فالسرد والنثر منفصلين ربما  يعود التخصيص حسب المخطوط القادم او حالة مستفزة واضحة المعالم .

- هل لنا ان نقراء من ابداعك نموذج :-
    ((((احلام الكرى
    ................

لعلكَ غفِلت
لعلكَ نسيت
اليوم هو أول أيام القصيدة
أتذكرُ  كنز الأسرار بيننا
وهمسة البوح بالحقيقة
أتذكرُ أرشيفنا
 وقهوتنا
وحيرتنا
ودهشتنا البريئة

أتذكرُ رقصة النجوم
 وابتسامات  القمر
وأغاني السكون الجميلة
أتذكرُ عيد ميلاد بوحنا
ونزهة أحلامنا
وزفاف القصيدة .

س10/إشادة وصلت لك وتعتبرها وسام وذكرى لن تنساها؟
تضمين بعض مؤلفاتي في كتاب فنيات العمل الادبي  لكاتب عربي وهو الناقد والشاعر المصري سيد غيث  ومنها ايضا  تضمين قصة انين الصمت في الموسوعة القصصية العربية 2015 الصادرة في الجزائر كان لها اثر جميل في مسيرتي وبناء قاعدة عربية.

 س 11 \هل ترى أن حركة النقد في الاردن مواكبة للإبداع، وهل يمكن ان تقدم هذه الحركة إضافة نوعية للإبداع؟
الاجابة بكل تأكيد (لا) لان الحركة النقدية لا تستطيع مواكبة العدد الكبير من المنتجات  الثقافية حيث اصبحت الاصدارات الادبية وخاصة الشعري من غير ضوابط  وشروط ناهيك عن انتشار بعض الاجناس واستقلاليتها مثل الومضة والشذرة والاختلاف الحاد حول هذه المسائل التي تمتلك كل منها المؤيد والمعارض وخصوصا القصيدة النثرية والعمودية.
النقد بغياب دور الوزارات الثقافية وسيطرة الشللية على المؤسسات الثقافية  جعل عدم ثقة الكاتب بالنقد الادبي ناهيك عن سيطرة راس المال والتعاطف مع الكتابات النسوية بشكل او باخر .

س 12\ مشروعك المستقبلي - كيف تحلم به - وما هو الحلم الادبي الذى تصبو الي تحقيقه  ؟
اتمنى ان استطيع النهوض بمنتدى الجياد الثقافي كحالة جامعة بين جميع الاجناس الادبية وجميع ابناء الامة العربية دون استثناء وقيود, ونكون ايقونة في سماء الانجاز العملي الثقافي ومساهم في تطوير وتجديد الساحة الثقافية  وسأسعى الى ان اجعل من الجياد حالة متصالحة وجامعة مع كل فكر ووجهات النظر غايتها تطوير مجتمعاتنا وتبني المواهب والمبدعين .
احلم بتأسيس حالة ثقافية جامعة  نرتقي بالثقافة العربية من خلال بث دم الشباب وبناء الفكر الجمعي من خلال التبادل الثقافي العربي من خلال جميع السبل بين الالتقاء والاندماج ومن خلال الاعلام والمواقع الاجتماعية والاخبارية

 س 13\ ارجو الا اكون قد ارهقتك بالأسئلة ؟ واخيرا  ما الكلمة التي تحب  ان تقولها في ختام هذه المقابلة ؟
كل الشكر للإديب والاعلامي القدير صابر حجازي متمنيا ان يكون عالمنا العربي قريبا كما كان متحدا شعبيا وثقافيا ووجدانيا   بعيد عن كل الصراعات الطائفية والاقليمية  وان تحتل الثقافة مكانتها  الحقيقية في بناء مجتمع مدني متطور قادر ان يهزم كل افكار التطرف  والتبعية .
(( عليك ان تواجهه بضراوة ...
 فإن صُلبت احلامك وانت تمضي ستبقيك رسائل الخلود عنوانا في فهرسة الحياة ... وان اجهدك الموت على يقينك فمت مسرعا
ولا تقرأ حرفا من خلفك وانتصر لمشيئته
 فلا تترك جسدك المسجى مكشوفا وتبحث عن جلل لحضورك
 كي تبقى وانت تعلو بموتك سيدا
 فكم من عظيم رجموه  بألسنتهم  وكانوا يتمنون تقبيل ثرى خطواته.))

————
*
الكاتب والشاعر والقاص المصري صابر حجازي

http://ar-ar.facebook.com/SaberHegazi

– ينشر إنتاجه منذ عام 1983 في العديد من الجرائد والمجلاّت والمواقع العربيّة
- اذيعت قصائدة ولقاءتة في شبكة الاذاعة المصرية
- نشرت اعماله في معظم الدوريات الادبية في العالم العربي
– ترجمت بعض قصائده الي الانجليزية والفرنسية
– حصل علي العديد من الجوائز والاوسمه في الشعر والكتابة الادبية
–عمل العديد من اللقاءات وألاحاديث الصحفية ونشرت في الصحف والمواقع والمنتديات المتخصصة

 

2017-01-03