الثلاثاء 14/10/1445 هـ الموافق 23/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
هنية على رأس مكتب حماس السياسي وبحر للشورى

أعلنت مصادر سياسية مطلعة، مساء اليوم السبت، أن حركة (حماس) حسمت منصبي رئيس المكتب السياسي للحركة ورئيس مجلس الشورى وسيشغل هنية المنصب الأول وأحمد بحر المنصب الثاني.
وأكدت تلك المصادر المقربة من حماس، أنها بدأت انتخاباتها الداخلية رسمياً أمس الجمعة، لاختيار قادتها الجدد في الداخل والخارج والسجون، حيث حسمت انتخاب هنية، الذي يشغل نائب رئيس المكتب، رئيساً له خلفاً لـ خالد مشعل الذي يشغل رئاسة المنصب منذ عام1996، فيما أحمد بحر، النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي عن حماس سيرأس مجلس شورى الحركة.

وعقدت الحركة انتخاباتها العامة لانتخاب رئيس وأعضاء مكتبها السياسي آخر مرة في القاهرة كانون الأول/ديسمبر2012، وأسفرت تلك النتائج عن إعادة انتخاب مشعل، رئيساً للمكتب لولاية جديدة مدتها أربع سنوات، وإسماعيل هنية نائبا له.
وكان مشعل قال في تصريحات أدلى بها في أيلول/سبتمبر الماضي:"إن إسماعيل هنية رئيس وزراء سابق، وهذا نموذج فلسطيني نفخر به، لا بأس أن يكون خالد مشعل رئيس مكتب سياسي سابق لحركة حماس".
وتجرى انتخابات حماس في كافة مناطق قطاع غزة، بعد أن أجرى هنية وقائدها في القطاع سلسلة اجتماعات منذ وصوله غزة، قادماً من العاصمة القطرية الدوحة بعيد إجراء لقاءات مع مسؤولين أمنيين مصريين على رأسهم، اللواء خالد فوزي، وزير المخابرات، لترتيب الانتخابات التي قد تفرز وصوله لخلافة مشعل، في انتخابات من عدة مراحل تبدأ بالمناطق، وتمر بمجلس الشورى، وصولا إلى اختيار اعضاء المكتب السياسي للحركة.

وأشارت المصادر إلى أن "حماس أنهت استعداداتها لإجراء العملية الانتخابية، واستنفرت الأمن الخاص منذ يومين لإتمام عملية الانتخابات بشفافية كما جرت في السنوات الماضية".
ولا يعرف ما إذا كانت الحركة قد انهت انتخاباتها في الضفة الغربية، في وقت أكدت فيه مصادر انتهاء الانتخابات داخل السجون منذ أيام، والتي شملت أيضا انتخاب هيئة عليا جديدة لحماس.
ويتوقع أن تنتهي الانتخابات الداخلية لحماس بإعلان مكتبها السياسي الجديد خلال مدة لا تتعدى الشهرين.

من جهته، قال القيادي في حماس، يحيى موسى بتصريح له، إن الحركة توشك على إنهاء أولى مراحل انتخاباتها الداخلية على طريق انتخاب مكتب سياسي جديد لها، مؤكداً أن الحركة بدأتها منذ فترة وتتم بسرية بعيداً عن وسائل الإعلام.
ويرى المحلل السياسي، سميح خلف، في مقال له تحت عنوان "مهرجانات فتح وانتخابات حماس"، متسائلاً "من منكم يعرف بماذا تفكر حماس..؟؟!! من منكم يعرف كيف يعمل تنظيم حماس...؟؟ من منكم يعرف كيف ترشح حماس قادتها ومن هم..؟؟ بالتأكيد ان حماس ملأت مناطق الفراغ بجدارة وبنت أجهزة قوية، وبنت مؤسسات اقتصادية، وتمتلك تنظيم قوي منضبط له مبدأ العقاب والثواب  لا تفرط بعناصرها كما تفعل قيادة فتح بل لا تقصي أحداً إلا المخالف وبدرجة مخالفته".
وأضاف "هل يمكن لقبضايات فتح أن يعرفوا شيئاً عن انتخابات حماس التي يقال تبدأ اليوم (أمس) لتجديد قياداتها ومجالس الشورى لها في المناطق ومن ثم انتخاب قياداتها السياسية والعسكرية والمؤسسات الأخرى ...؟؟ هل أحد يعرف أسماء المؤتمر أو المرشحين".

2017-02-04