الثلاثاء 14/10/1445 هـ الموافق 23/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الفتياني:أسماء المرشحين للمجلس الثوري والمركزية موجودة على طاولة الاخ الرئيس، وسيتم البت فيها في الاجتماع القادم للجنة المركزية لفتح

 رام الله / الوسط اليوم- محمد عطا:

أكد أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح ماجد الفتياني، أن أسماء المرشحين للإضافة في المجلس الثوري واللجنة المركزية للحركة موجودة على الطاولة أمام الرئيس محمود عباس، وسيتم البت فيها في الاجتماع القادم للجنة المركزية، مع توزيع المفوضيات، ومناقشة منصب نائب رئيس حركة فتح، فيما ستعرض بعد ذلك في جلسة المجلس الثوري للمصادقة عليها.

وقال الفتياني" في الاجتماع الأخير طُلب من الرئيس توزيع المفوضيات على المركزية، ولا أعتقد أن هناك خلافاً أو إشكالية بين أعضاء اللجنة المركزية، ولكن هناك اجتهادات بشكل العمل القادم؛ لتخرج فتح من الحالة التي هي فيها الآن، وبالتالي فإن ذلك لا يعني أن هناك انقساماً".

وأضاف الفتياني" الإخوة الذين سيضافون للجنة المركزية لا أستطيع القول إن الأسماء جاهزة، لكن هناك 4 إخوة أو أخوات على طاولة الرئيس، سيضافون عندما تُطرح أسماؤهم رسمياً واتخاذ قرار بهم"، لافتاً إلى أن من سيتم انتخابه هو نائب لرئيس حركة فتح وليس نائباً لرئيس السلطة الفلسطينية.

وبخصوص تأخير تعيين الـ 16 عضواً الآخرين في المجلس الثوري، أكد الفتياني أن النظام أعطى الرئيس الحق بالتنسيب للجنة المركزية، بحيث توافق على الأسماء ثم تعرض على المجلس الثوري للمصادقة عليها، مشدداً على أن التعيينات أمام اللجنة المركزية لدراستها.

واستدرك الفتياني" ربما تتخذ اللجنة المركزية في اجتماعها القادم قراراً بتحديد الـ 16 عضواً الباقين بعد إضافة قادة الأمن الذين يأتون تلقائياً، ولا اختلاف عليهم ولا جدال، لأنهم يمثلون المواقع التي يمثلونها"، معرباً عن أمله خلال اجتماع اللجنة المركزية القادم أن يتم الموافقة على التنسيبات الجديدة، والتي ستعرض على المجلس الثوري في دورته القادمة للمصادقة عليها.

وذكر الفتياني"، أن هذه التنسيبات ستراعي بعض الخلل أو الإجحاف الذي لحق ببعض المناطق التنظيمية، نتيجة فرز الانتخابات لكوادر تنظيمية لم تغطِ المساحات التي كان يجب أن تغطيها.

وقد انتخب المجلس الثوري لحركة "فتح"، في جلسته الافتتاحية التي بدأت اعمالها، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، بحضور الرئيس محمود عباس، وأعضاء اللجنه المركزية، ماجد الفتياني أمينا للسر، ومي كيلة، وفايز أبو عيطة نائبين لأمين السر.

وقد صرح مصدر قيادي كبير في حركة فتح، أن اللجنة المركزية لحركة فتح قد طرحت مجموعة من الاسماء لتكليفها بعضوية المجلس الثوري للحركة.

وقال المصدر المقرب من اللجنة المركزية في تصريحات للوسط اليوم، بأن اللجنة إقترحت خلال إجتماعها مساء اليوم بنكاً من الأسماء ليتم عرضها على اجتماع الثوري المزمع عقده الأحد المقبل للمصادقة عليها.

وعن الآلية التي تم اختيار فيها الأسماء، قال المصدر أن الكفاءة والقدرة، مع مراعاة المناطق الجغرافية التي لم ينجح فيها أحد لا سيما قطاع غزة ومدينة القدس المحتلة، إلى جانب الكفاءات (في المجلس السابق) التي لا يمكن التخلي عنها.

وكشف المصدر لللوسط اليوم عن الأسماء المرشحة من قبل المركزية لتكليفها في المجلس الثوري، وهي:

إبراهيم أبو غربية وسائد ارزيقات وأمين مقبول وموفق مطر وناصر ابو بكر ومراد السوداني وكامل زعرب ورافع رواجبة وهيثم عرار وعدالة الاتيرة والدكتور نظام نجيب والمحامي حسين شبانة ومحمد صبيحات وموفق سحويل وشاهر سعد وعبد الرحيم ابو جاموس ونبيل الصفدي وإسماعيل مطر ويزيد الحويحي والدكتور زياد شعث وفضل عرندس وحسام أبو عجوه وشفيق التلولي ونهرو الحداد وسهيل جبر ورامي الغف وعاطف ابو حمادة والدكتور حسن أحمد وأحمد أبو هولي وعماد خالد الأغا ومحمود النجار وزياد الصرفندي وعبد الحق شحادة ومحمود القلقيلي وابراهيم ابو علي وسلامة ابو زعيتر.

وكان المجلس الثوري المنتخب قد أصدر قراراً بتكليف تسعة قيادات من الحركة بعضوية المجلس من بينهم، اللواء يوسف الحلو، اللواء يوسف دخل الله، اللواء نضال ابو دخان، اللواء حازم عطالله، اللواء زكريا مصلح.

2017-02-12