الجمعة 7/2/1442 هـ الموافق 25/09/2020 م الساعه (القدس) (غرينتش)
للمرة الأولى: مذيعة عربيّة على التلفزيون الإسرائيلي

أعلن التلفزيون الإسرائيلي أن المذيعة غدير كمال مريح، مقدّمة نشرة الأخبار باللغة العربية، ستصبح المذيعة الرئيسة لنشرة الأخبار المركزية بالعبرية في التلفزيون الإسرائيلي.

وأشار معلقون إسرائيليون إلى أنه يوجد في وسائل الإعلام الإسرائيلية عدد من ممثلي المجتمع العربي في إسرائيل، من بينهم لوسي هريش، شابة مسلمة، تقدّم برنامج “استضافة مشهور” في القناة الثانية، وهي الأكثر مشاهدة في إسرائيل، وشبل كرمي منصور، الشاب العربي الذي كان يقدّم نشرة الأخبار في محطة إذاعة إسرائيلية، ويقدّم الآن موجز نشرة الأخبار في القناة الثانية. وهناك زهير بهلول أيضا، وهو عضو كنيست في حزب العمل الآن، وكان مقدما شهيراً لبرامج رياضية رائدة في إسرائيل باللغة العربية، رغم لكنته البارزة.

ومع وجود كل هؤلاء، فلم يقدّم ذات مرة في كل القنوات التلفزيونية الإسرائيلية أي مقدّم تلفزيوني لغته الأم العربية، نشرات الأخبار المركزية.

وأشار عدد من مسؤولي التلفزيون الإسرائيلي إلى أن هذا إنجاز هام واستثنائي، بالنسبة إلى الأقلية العربية كلها في إسرائيل، إلا أن القناة الأولى لديها نسب مشاهدة منخفضة مقارنة بالقنوات التجارية في إسرائيل، ولديها أمل أن تتبنى التغيير وتضم إليها مقدمي ومقدّمات تلفزيون عرب لتقديم نشرات الأخبار المركزية، لزيادة نسبة المشاهدة.

2017-02-20