الثلاثاء 18/1/1444 هـ الموافق 16/08/2022 م الساعه (القدس) (غرينتش)
تراجع في العلاقات الالمانية 'الاسرائيلية'

حذر مسؤول ألماني من أن العلاقات الألمانية – الإسرائيلية وصلت إلى حضيض غير مسبوق في السنوات، ومن أن وصول الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إلى سدة الحكم ودفع نتنياهو مخططات مع ترامب أدت إلى أزمة في العلاقات.

وقال المسؤول الألماني لوكالة رويترز إن 'نتنياهو لا يستمع إلينا والوضع سيزداد سوءا خلال ولاية ترامب'. وكان المسؤول الألماني يتحدث عن الأسباب التي دفعت حكومة المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، إلى إلغاء الاجتماع السنوي بين الحكومتين الألمانية والإسرائيلية.  

وأوضح المسؤول الألماني أن السبب الرئيسي لإلغاء هذا الاجتماع، بعدما أثار غضبا ألمانيا، هي مخططات نتنياهو المتعلقة برفضه لحل الدولتين للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني وتعاون ترامب معه في ذلك، إضافة إلى زيادة البناء الاستيطاني في القدس والضفة الغربية منذ صعود ترامب وأيضا بسبب 'سن 'قانون التسوية' لشرعنة الاستيطان، وهدم بيوت الفلسطينيين.  

من جانبه، قال مسؤول إسرائيلي لرويترز إن 'ألمانيا غاضبة جدا على ترامب، لكنهم لا يسمحون لأنفسهم بالاصطدام معه مباشرة لأنه قوي جدا'.

بدوره، قال السفير الإسرائيلي في برلين، يعقوب هداس – هندلسمان، إنه في العقود الأخيرة يوجد شعور بوجود فرق بين الجيل الشاب والسياسيين في ألمانيا إزاء تحمل المسؤولية عن المحرقة، 'وكلما مر الوقت، نواجه صعوبة أكبر في الحفاظ على العلاقات بين الدولتين حتى من دون وجود خلافا سياسية

2017-03-07