الإثنين 4/5/1444 هـ الموافق 28/11/2022 م الساعه (القدس) (غرينتش)
فيديو..القمة العربية: زعماء نائمون وآخرون يتعثرون وغوتيريش يستشهد بالقرآن

رصدت الكاميرات ثلاثة رؤساء وهم في حالة استغراق في النوم خلال الاجتماع الافتتاحي حيث بدا أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد مرهقا ومغمضا عينيه،  كما صور الرئيس اليمني وأحد أعضاء الوفد اليمني في حالة نوم كاملة، كذلك كان حال رئيس جيبوتي.

• تعثر الرئيس اللبناني ميشال عون وسقط على وجهه أرضا عندما كان الزعماء والقادة العرب يتجمعون لالتقاط الصورة التذكارية في بداية انعقاد القمة. وهوى عون (82 عاما) عندما كان يحاول الانضمام إلى القادة والزعماء العرب على المنصة الرئيسية، وسارع اثنان من الموجودين لمساعدة الرئيس اللبناني، فيما وقف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي جانبا.
وسارعت وسائط التواصل اللبنانية للتعليق بسخرية مرة على تعثر الرئيس ميشال عون خلال دخوله قاعة الاجتماع حيث تعثر ايضا ولي عهد دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أثناء هبوطه على سلم الطائرة الثلاثاء.

• الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش استشهد بآية قرانية من سورة التوبة تبين عظمة الإسلام في التعامل مع اللاجئين دون استثناء.

• استهلت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، فديريكا موغيريني، كلمتها أمام القمة بعدة جمل باللغة العربية. وقالت موغيريني في مستهل كلمتها «صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني، أصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول العربية، معالي الأمين العام، أشكركم لدعوتي للحضور بينكم اليوم»، قبل أن تكمل باقي كلمتها باللغة الإنكليزية.
• انتبه الحاضرون إلى استخدام الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط لأصناف الطيور في خطابه، حيث تحدث ثلاث مرات عن «الطيور الجارحة» التي تتربص بالأمة، وعندما تحدث عن غياب التنمية تحدث عن «غربان التطرف والتشدد».
• الطائرات المروحية شوهدت بكثافة ولأول مرة في سماء البحر الميت قبل دقائق من انعقاد القمة حيث ظهرت ست مرات على الأقل وتردد انها نقلت ملك البحرين والوفد المرافق الذي كان آخر الواصلين للقمة.
•في اطار التعزيزات الأمنية غير المعتادة ظهرت أمس الاربعاء ولأول مرة على جانبي طريق الأغوار المؤدي للبحر الميت آليات عسكرية مصفحة مع مدافعها مع انتشار مكثف لرجال الحرس الملكي الأردني والهدف تأمين وصول الوفود على الطريق الدولي الواصل للبحر الميت.

بالفيديو
2017-03-30