الإثنين 17/10/1444 هـ الموافق 08/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
جدل في غزة بسبب منزل السفير القطري

أثار تدشين السفير القطري محمد العمادي، رئيس لجنة إعادة إعمار غزة، إنشاء مقر رئيسي للجنة القطرية، وبيتاً للسفير على أرض مهبط الطيران الرئاسي في منطقة أنصار قبالة مقر الرئيس "المنتدى" غرب مدينة غزة، استياءً في أوساط عدة في الشارع الغزي.

وانتقد سياسيون وشخصيات وطنية وفصائلية في غزة وضع السفير العمادي برفقة رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) إسماعيل هنية، الأسبوع الماضي، حجر الأساس لمقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة وبيتاً للسفير القطري.
وطالبوا أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد، بالتراجع فوراً عن القرار، وبناء مقر للجنة ولبيت السفير في مكان آخر غير مهبط الطيران، مؤكدين أن مهبط الطيران هو معلم تاريخي لأبناء شعبنا.
وقال وليد العوض، عضو المكتب السياسي لحزب الشعب:"إن بيت السفير القطري مكان غير مرغوب به في غزة"، مطالباً "حكومة الوفاق الوطني بتبلغ السفير القطري رسمياً أنها غير موافقة على إغتصابه في غزة أرض مهبط طائرة الرئيس الراحل الشهيد ياسر عرفات (أبو عمار) وإقامة منزل ومقر له".
وشدد العوض على أن "للمكان (مهبط الرئاسة) رمزية في قلوب أبناء شعبنا يجب الحفاظ عليها".
أما رئيس سلطة الأراضي ووزير العدل الأسبق في السلطة الوطنية، فريح أبو مدين، وفي مقالة له نشرت في عدد من المواقع الإعلامية، وجه فيها خطاباً مفتوحاً إلى أمير قطر تميم بن حمد، قائلاً:"سمو الأمير تميم من غزة عاصمة الوطنية والمقاومة...أكتب لك ونحن نعرف حجم المساعدات، التي قدمتها بلدكم ونقدرها وبصفتي مواطن غزى فلسطيني من غزة، وأنت تعرف تاريخها وما عانته وهي عصية على الهزيمة ودوماً حاملة الراية.، لذا أخاطبك بصراحة حول الموقع الذي اختير مقر وبيت للسفير في بقعة عزيزة على وجدان كل مواطن، حيث أن الأرض هي مهبط طائرة الشهيد ياسر عرفات ولا يزال حطامها معلق هناك بعد أن دمرتها إسرائيل هذه البقعة لها رمزية تاريخية للشعب الفلسطيني وسيكون البناء وخزة في عين وقلب كل من يراه، كما أنه توجد أماكن بديلة".
وأضاف أبو مدين:"لذا أملنا ومعي الكثيرون أن تأمر بوقف المشروع حفاظاً على أشياء كثيرة ليس هنا المجال لذكرها وكل رمضان وأنت وقطر بخير".
من جهته، اعتبر القيادي في الجبهة الشعبية، ذو الفقار سويرجو، أن "مهبط الرئيس ياسر عرفات معلم فلسطيني وتاريخ لنا، ولايجب منحه لأي جهة كانت".
بدوره، نفى المكتب الإعلامي التابع للجنة الحكومية التي تدير غزة التي شكلتها حركة(حماس)، إقامة المقر الدائم للجنة القطرية لإعمار غزة على أرض مهبط طائرة الرئيس الراحل أبو عمار، قائلاً في تصريح له "أن الأرض التي يبنى عليها المقر تقع بجوار المهبط في أرض حكومية كانت متعدى عليها لسنوات طويلة قبل أن يتم إزالة التعديات وتخصيصها لعدد من المشاريع ومنها مسجد ومقر اللجنة القطرية".
وكان السفير العمادي، أعلن بدء أعمال إنشاء مقر رئيسي للجنة القطرية لاعمار غزة، وبيتاً للسفير في منطقة أنصار، حيث قام والوفد المرافق بجولة تفقدية على المشاريع التي تنفذها اللجنة في غزة، إذ بدأت الجولة من مكان إنشاء المقر الرئيسي للجنة وبيت السفير، والذي أقيم فيه مراسم إعلان بدء أعمال إنشاء المشروع بمشاركة إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس).

2017-05-30