الأحد 16/12/1445 هـ الموافق 23/06/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
يوم مؤلم ومزعج وكارثي...بقلم سميح خلف

في الذاكرة الفلسطينية بشكل خاص والذاكرة العربية بشكل عام سيبقى دائما يوم مؤلم ومزعج وكارثي لحلم تحطم ومازال رماده وبقاياه تحطم كل يوم ما تبقى على ان يعود طائر الفنيق بفلسطين وشعب فلسطين الموحد .
يوم 6\6 يونيو او 6\6 حزيران او 6\6 يونيه اليوم السادس من الشهر السادس وهو اليوم 1577من السنوات البسيطة واليوم 158 من السنوات الكبيسة ويبقى بعده 208 يوما ليعاد التاريخ وتقف الذاكرة الى هذا اليوم في حقل الذكريات الفلسطينية ، فهذا اليوم ايضا حافلا على المستوى الدولي لماسي وحروب وانجازات ايضا ولكننا كفلسطينيين نعتبر هذا اليوم الذي تحطم فيه الحلم الفلسطيني باحتلال كل اراضي فلسطين من قبل العدو الاسرائيلي ، وفي هذا اليوم 
*6يونيو 1967م:
 القوات الإسرائيلية تدخل القدس، ووزير الدفاع الإسرائيلي يصرح بأنهم استولوا على أورشليم وإنهم في الطريق إلى بابل، وذلك في ثاني أيام حرب الأيام الستة.
ما زلت اذكر صباح هذا اليوم عندما اسقطت طائرة اسرائيلية على شواطئ غزة  وخرج الشباب ليبحثوا عن الطيارين في ظل معنويات مرتفعة وتطوع شباب الثانويات في الدفاع المدني وعند عودتي مارا بشارع عمر المختار الساعة الرابعة مساء واذ احد جنود جيش التحرير ينحني راكعا وزميله يضع على ظهره رشاش القرينوف امام سينما السامر ويطلق الرصاص في الجو على الطائرات ..؟؟1 ضحكت ثم تألمت .. ثم ادركت مأساتنا .. عدت للمنزل ساعة الغروب .. واذ بوالدي يقول لأمي ( يا مره حضري السنط بعد كم يوم مروحين للبيارة ) لم اريد ان احبط ابي الذي بعد انقضاء ساعات الليل وفي فجر صباح 7 يونيو ليفتح الباب امام طرقات عنيفة واذ بجندي يقول لابي اعطيني لبس اغير هدومي الله يسترك ..؟؟ وتوالى عدد الجنود حيث اصبحوا اكثر من عشره تشارك الجيران في ملبسهم وتم تخبئتهم في بيارة ابو شعبان وزودناهم بالغذاء ... الحقيقة كانت صدمة لأبي الذي حلم بالعودة وعلى صوت راديو الترانزستور الصغير واذاعة صوت العرب التي اسقطت جميع الطائرات الاسرائيلية المهاجمة .!! والحقيقة ايضا ان الجيش الاسرائيلي دخل الى غزة من الجنوب بعد معركة شرسة في خانيونس خاضها ضباط جيش التحرير وكلفت الاسرائيليين كثيرا .. بالمناسبة رابع يوم وجدت الجنديين امام سينما السامر متفحمين ... في هذا اليوم المؤلم سقط الحلم الفلسطيني وسقط معه حلم العودة .
*6يونيو 2017م
 يحتفل الكونغرس الامريكي بالقدس الموحدة وفي توقيت موحد مع الكنيست الاسرائيلي ، ولا ادري على ماذا تعلق الدبلوماسية والنظام السياسي الفلسطيني امالها بدور امريكي نشط يلبي الحد الادنى من الطموح الفلسطيني بدولة على اقل من 16% من اراضي فلسطين وانجراف امني تنسيقي وتطبيعي واطروحات لإدارة مشتركة للقدس في حين اخر تصريح لنتنياهو يقول ان القدس موحدة ويهودا والسامرة لا يمكن الانسحاب منها فهي ارض اسرائيل التاريخية وتشكل العمق الامني لدولة اسرائيل ، بالمقابل يعلن الرئيس الفلسطيني جاهزيته لمحاربة الارهاب والتحريض في الساحة الفلسطينية ويشدد الحصار على غزة بضرب السلم الاهلي وحملة التجويع واستهداف لكل الحركة الوطنية الفلسطينية وفي مقدمتها فتح .. سلوك مزعج وكارثي في هذا اليوم الذي يحتفل فيه الكونجرس الامريكي والاسرائيليين بالقدس الموحدة .
*6 يونيو 2017م 
 تبدا الاحتفالات باختيار ملكة جمال فلسطين في رام الله ،بدأت في مدينة رام الله وتحديدا في فندق جراند بارك أحد أكبر الفنادق في رام الله، جلسات تصوير الفتيات المشاركات في مسابقة مس فاشن موديل، وهن الفتيات المرشحات للفوز بملكة جمال فلسطين. من الماسي ان يصادف هذا الاحتفال وهذه المراسيم حالتين مؤلمتان للشعب الفلسطيني فقدان الفلسطينيين ارضهم كاملة وامام تفسخ ثقافي واقسى حرب تتعرض لها البنية الاجتماعية والثقافية في غزة العصبيات الفصائلية. واختلال في القيم الاجتماعية ، واقتصاد المستوطنات وبنيتهم التحتية تعتمد على العمال والمقاولين الفلسطينيين في الضفة وتسويق يقوم به رجال البزنس الفلسطينيين في الضفة

2017-06-02