الخميس 13/10/1444 هـ الموافق 04/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
كتب عثمان بوطسان:'لقاء' كتاب شعري مغربي، فرنسي وإسباني

 طنجة-المغرب : صدر حديثا عن دار سليكي أخوين للنشر في طنجة كتاب شعري جماعي تحت عنوان " لقاء". ويجمع هذا الديوان مجموعة من الشعراء من المغرب وفرنسا وإسبانيا، من أبرزهم نجيب بنداوود، عبد اللطيف البحيري، عبد الرحمان فتحي، علي لحريشي، محمد حشوم، سعاد الوليدي، بشرى الموعلي، نجية أبديم، نسرين ابن العربي، محمد الروجي، أسية بن عثمان، أنة هريرة، غايطان بريسي وعثمان بوطسان.
يتكون الديوان من 120 صفحة ويتضمن قصائد تتنوع من حيث الشكل والمضمون. وكان الهدف من نشر هذا الكتاب الانفتاح على ثقافات أخرى وتعزيز الحوار بينها. هو لقاء بين الثقافات واللغات، لقاء بين عوالم شعرية مختلفة منها ذات الطابع التقليدي وأخرى تحمل الوان الحداثة والتجديد الشعري. وقد قدَّمَ هذا الكتاب كل من الباحثة حنان السعدي والشاعر الفرنسي باتريك برتا فورقاس. وسهر على إعداد هذا الديوان كل من الناقد والشاعر عثمان بوطسان والشاعر نجيب بنداوود. وجاء إصدار هذا الكتاب الجماعي في إطار تشجيع الإبداع الشعري ورد الاعتبار للشعر الذي فقد مكانته نوعا ما في الساحة الأدبية التي أصبحت حكرا على الرواية. ’’ لقاء’’ هو المنشور الأول من سلسلة منشورات ستصدر مستقبلا وذلك لتشجيع جيل من الشباب الشعراء على النشر والإبداع الشعري.
يقوم ديوان " لقاء" على ثلاث دعائم رئيسة هي : الحوار الثقافي، التداخل الثقافي والإبداع الشعري دون قيد أو شرط. وترتبط بكلّ دعامة منها دلالات رمزية وأشكال نصية تختلف من قصيدة إلى أخرى. وهذه البنية الثّلاثيّة تعبر عن التنوع والتحديث الشعري والبحث عن فضاء جديد للكتابة بعيدا عن وحدة الموضوع والشكل.

* عثمان بوطسان، أديب من المغرب.


 

2017-06-09