الأربعاء 12/10/1444 هـ الموافق 03/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
تحذير اميركي لطبيب طفل اردني

وكالات_قالت وسائل اعلام اميركية ان هيئة العقاقير والاغذية الاميركية وجهت رسالة الى  الطبيب جون تشانج ، والمقيم في نيويورك، حذرته فيها من الاستمرار في تسويق واستخدام تقنية "الطفل ثلاثي الوالدين" والتي أسفرت عن ولادة طفل اردني العام الماضي .

وقالت الهيئة في رسالتها الى تشانج ان  الكونغرس منع منذ عام 2015 البحوث السريرية التي تنطوي عمدا على خلق جنين بشري مع تعديل وراثي ومنع تمويلها ايضا . مهددة باتخاذ اجراءات قانونية بحقه.

ووافق تشانج على مساعدة الزوجين الأردنيين عن طريق أخذ الحمض النووي من امرأة ثانية، وذلك باستخدام تقنية تعرف باسم نقل الحمض النووي للميتوكوندريا.

وتحمل والدة الطفل جينات " متلازمة لي " ، وهو اضطراب مميت من النظام العصبي النامي، وينجم هذا المرض عن جينات معيبة في الميتوكوندريا وهى الجسيمات المولدة للطاقة أو "البطاريات" التي تنشط الخلايا البشرية وهي موروثة من الأم.

ويشمل هذا الإجراء، وهو قانوني حاليا في بريطانيا فقط، إزالة كمية ضئيلة من الحمض النووي المعيب من بويضة الأم والاستعاضة عنها بحمض نووي من امرأة ثانية ، وتعرف هذه التقنية باسم "طفل ثلاثي الآباء" لأن الطفل يولد ولديه حمض نووي من امرأتين ورجل واحد.

وقال تشانغ للمجلة إنه تم إجراء العملية في المكسيك بسبب "عدم وجود قواعد" هناك، ولم يتم تقنين أي شكل من أشكال نقل الحمض النووي الخاص بالميتوكوندريا في الولايات المتحدة.

خبرني

2017-08-09