السبت 15/10/1444 هـ الموافق 06/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
كم يربح العامل الإسرائيلي؟

 القدس المحتلة-الوسط اليوم:تكشف تجربة اجتماعيّة إسرائيلية كم يربح العامل الإسرائيلي شهريًّا. تُدخل المعطيات إلى منظومة اجتماعيّة محوسبة، وتعكس بشكل واضح أجر أكثر من 100 ألف إسرائيليّ

قبل بضعة أشهر، أطلق موقع البحث عن العمل الإسرائيلي، All jobs، موقع إنترنت تحت اسم "كم تربحون". وقد حظي موقع الأجور الاجتماعية الأول من نوعه في إسرائيل، في خلال فترة قصيرة بعدد مستخدِمين كبير تعدى 100 ألف.

وسعى موقع البحث عن العمل "All Jobs" إلى إطلاق مشروع يستند إلى مبدأ "حكمة الجمهور"، فيما يتعلق بمشاركة المتصفحين في مجمع معطيات الأجر الذي يتم تحديثه دون توقف. الهدف من هذا الموقع هو أن يتلقى العمال والمشغلون معلومات صادقة حول الأجور. ما هو أجر العمال، ما هو المبلغ الذي على عامل معين أن يطلبه مقابل عمله، وما هو المبلغ الذي على المُشغل دفعه مقابل أعمال معينة.

في الواقع، هذه هي المرة الأولى في إسرائيل التي تصل فيها معلومات حول الأجر من العمال ذاتهم. يتضمن المشروع غالبية الوظائف في إسرائيل، وعددها 580 وظيفة مختلفة.

ما هي المهن ذات الربح الأعلى في إسرائيل؟

وفق المعطيات التي نشرها موقع "All Jobs" فيما يلي المهن الخمسة الأكثر ربحا في إسرائيل حاليا.

المرتبة الخامسة: يربح مديرو بيع عالميون ما معدله 21,795 شيكلا شهريا (نحو 6054 دولارا)

المرتبة الرابعة: يربح مديرو الهندسة ما معدله ‏23,506‏ شواكل شهريًّا (نحو‏6529‏ دولارا)

المرتبة الثالثة: يربح مهندسو معدات الحاسوب ما معدله ‏24,224‏ شيكلا شهريًّا (نحو‏6728‏ دولارا)

المرتبة الثانية: يربح مطورو الخوارزميات (في مجال العلوم) ما معدله ‏24,678‏ شيكلا شهريًّا (نحو ‏6855‏ دولارا)

المرتبة الأولى: يربح المصممون المعماريون ما معدله ‏32,417‏ شيكلا شهريا (نحو ‏9004‏ دولارات)

الرجال يربحون أكثر من النساء

كشفت المعطيات عن الفارق في الأجر بين النساء والرجال: في %77 من الوظائف يربح الرجال أكثر من النساء. ولكن في الوظائف التي تربح فيها النساء أجرا أعلى من الرجال فإن النسبة قليلة جدا. بالمقابل، عندما يجري الحديث عن فارق في الأجر لصالح الرجال فتصل النسبة إلى %30 وأكثر.

هل يؤثر مكان السكن في الفارق بين الأجور؟‎ ‎

نعم، هناك فارق في الأجور في أماكن السكن المختلفة في البلاد. ففي 264 وظيفة من بين 417 هناك فارق في الأجر، أي أن في %63 من الحالات يتلقى سكان المركز في إسرائيل (تل أبيب، حيفا، القدس) أجرا أعلى.

رغم هذا من المهم أن نتذكر أن تكاليف العيش تنخفض كلما ابتعدنا عن منطقة المركز والمدن الكبيرة في إسرائيل، واتجهنا إلى المدن في الضواحي. هذه الظاهرة معروفة عالميا وليست في إسرائيل فحسب.

2017-09-04