الأحد 8/11/1444 هـ الموافق 28/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
أوباما: مصر ليست حليفة ولا عدوة للولايات المتحدة

واشنطن-وكالات

قال الرئيس الامريكي باراك اوباما إن مصر ليست دولة حليفة للولايات المتحدة كما انها ليست دولة معادية، وذلك عقب المظاهرات التي استهدفت السفارة الامريكية في القاهرة في اليومين الاخيرين.

وقال الرئيس الامريكي في مقابلة اجرتها معه شبكة تيليموندو التلفزيونية الامريكية الناطقة بالاسبانية "لا اعتقد اننا نعتبرهم (المصريون) حلفاء، ولكننا لا نعتبرهم اعداء ايضا."

وكان اوباما يتحدث بعد ان قام آلاف المتظاهرين المصريين بانزال العلم الامريكي من ساريته وحرقه احتجاجا على عرض شريط بدأئي يتعرض للاسلام والنبي محمد يقال إنه كان من انتاج جماعة قبطية في الولايات المتحدة.

وسبقت تلك المظاهرات الهجوم الذي استهدف القنصلية الامريكية في مدينة بنغازي الليبية والذي اسفر عن مقتل السفير الامريكي كريستوفر ستيفنز.

ومما يثير قلق واشنطن ان الرد الاول للرئيس المصري الجديد محمد مرسي على حادث اقتحام السفارة الامريكية بالقاهرة لم يكن ادانة الاعتداء على السفارة بل الشريط محل الاحتجاج.

وقال الرئيس الامريكي "علينا الانتظار لنرى كيف سيتعاملون مع هذه الحادثة. نتوقع من المصريين ان يتجاوبوا مع طلبنا بتوفير الحماية للسفارة وموظفيها. واذا تبين لنا انهم لا يتحملون هذه المسؤولية كما تتحملها سائر الدول التي لنا فيها سفارات فتلك مشكلة كبيرة."

وقال إن الحكومة المصرية الجديدة، وهي حكومة منتخبة ديمقراطيا، ما زالت "مشروعا قيد الانشاء" وانها ما زالت تتلمس طريقها.

2012-09-14