الجمعة 10/10/1445 هـ الموافق 19/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
توقيع أربع اتفاقية لتطوير الخدمات الصحية في أريحا والأغوار

اريحا-الوسط اليوم

وقعت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، عبر مشروع إصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني، اليوم الأربعاء، أربع اتفاقيات مع مؤسسات مجتمعية في خمس تجمعات في محافظة أريحا لتحسين الخدمات الصحية فيها.

وأشارت الوكالة في بيان صحفي إلى أنها كما ستوقع في الأسبوعين القادمين ثماني اتفاقيات أخرى مع مؤسسات مجتمعية في الخليل والقدس.

وأضافت: استمرارا للدعم المتواصل الذي تقدمه الوكالة، والنجاح الذي حققه المشروع ضمن برنامج العمل المجتمعي بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية، قام المشروع بدعم ثلاثة عشر تجمعا في محافظات أريحا والخليل والقدس، إذ سيتم العمل مع المراكز الصحية الحكومية في تلك التجمعات لتحديد احتياجاتها الصحية وتطوير خطط عمل لسد تلك الاحتياجات ضمن الإمكانيات المختلفة.

وتشمل التجمعات في أريحا كلا من: أريحا المدينة، والزبيدات، وعين الديوك الفوقا، والنويعمة الغربية والفوقا. أما في الخليل، فستشمل وادي الريم، وبيت عوا، والغويطة، وحميدا النجاد، وفي القدس ستشمل حزما والجيب والرام وعناتا.

ويهدف هذا العمل الى تحسين الخدمات الصحية المقدمة في تلك التجمعات عن طريق بناء قدرات طواقم العيادات الصحية، وتعزيز نوعية العناية الصحية المقدمة بالتعاون الوثيق مع المشرفين في مديريات الصحة. وسيتم توفير فرص تدريبية وتعميم الرسائل الصحية الهامة على الفئات المختلفة في تلك التجمعات، وتوفير المعدات الطبية التي تحتاجها العيادات الصحية المحلية. هذا وتهدف هذه الاتفاقيات الى تعبئة وحشد المجتمعات المحلية لدعم وزارة الصحة، ولتصبح مدافعة نشطة لحماية الحالة الصحية لدى المجتمعات المحلية.

وأشار البيان إلى أن الغرض من هذه المنح هو تشجيع المجتمعات المحلية على بناء شراكة حقيقية مع وزارة الصحة عن طريق إنشاء مجالس صحية محلية تشجع بدورها المتطوعين على المشاركة في تطوير الخدمات الصحية المقدمة في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وحسب الاحتياجات الحقيقية للمواطنين.

وأضاف: وتستمر وزارة الصحة الفلسطينية بالعمل مع المجتمعات المحلية لتعزيز الوعي الصحي والخدمات الصحية في مجتمعات أخرى شريكة للمشروع حتى بعد الانتهاء من تنفيذ الاتفاقيات التي تستمر لسنة واحدة، وقد لاقى هذا النهج الصحي نجاحا منقطع النظير في المجتمعات التي شاركت فيها، حيث تبرعت تلك المجتمعات المحلية بآلاف الدولارات لصالح عياداتها المحلية لتعزيز وزيادة خدماتها. من هنا، جاءت هذه الاتفاقيات لتمد يد العون والتوجيه والإرشاد لتكوين شراكة قوية ومتينة على المدى البعيد

2012-09-19