الخميس 9/10/1445 هـ الموافق 18/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
رئيس الموساد السابق: 'السايبر' هو التهديد الأكبر لأمن اسرائيل

القدس المحتلة-الوسط اليوم:

في لقاء علني، للمرة الأولى منذ أن استقال رئيس الموساد  الاسرائيلي  تمير فريدو، يتحدث عن التهديد الأكبر لأمن إسرائيل: "السايبر "الهاكرز"قد يؤدي إلى ضرر لا يمكن أن تحدثه أية طائرات حربية في العالم"

رئيس الموساد الاسرائلي السابق، تمير فريدو، شارك في لقاء صباحي اليوم (الإثنين) في لجنة التوقعات لعام 2018 التابعة لصحيفة "كلكليست" الاسرائيلية وتطرق فيها إلى تهديدات السايبر الدولي. وفق أقواله، ما زالت تهديدات السايبر غير واضحة تماما لدى الحكومات والجهات التجارية والصناعية، ولكن يجري الحديث عن سلاح جديد قد يؤدي إلى أضرار هائلة.

وأوضح قائلا: "لا تشكل تهديدات السايبر تهديدات أمنية فحسب، بل هي تهديدات لسلاح رخيص وناجع، وتشكل جريمة منظمة وتجسسا صناعيا. ويمكنها أن تسقط أسواقا وتدمر الصناعات. دار الحديث في الماضي عن بنى تحتية هامة فقط، ولكن اليوم أصبحت كل البنى التحتيّة هامة ومتصلة معا وكذلك فإن البنى التحتية غير الهامة متصلة بتلك الهامة: صناعة الأغذية، المستشفيات، المصانع، البنوك، وغيرها. قد يكون الضرر غير قابل للإصلاح كليا".

قال فريدو فيما يتعلق بقدرات إسرائيل في مجال السايبر إن لديها موارد كبيرة جدا وقوة هائلة في المجال، ولكن قد تدرب الدول النامية محاربي السايبر بسهولة وسرعة. وأضاف، أن تنظيم حزب الله يعرف قدرات سلاح السايبر: "تتعامل كل الجهات مع السايبر بما في ذلك حزب الله. تكمن المشكلة أنه عندما تتعرض جهة معينة لهجمات السايبر فقد تحتاج إلى سنة حتى تعرف من هاجمها".

كما أشار إلى أن زعماء العالم أصبحوا يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي أكثر بهدف التواصل مع الجمهور. وفق أقواله: "أصبح زعماء العالم الديمقراطيون محاربي السايبر الهدام بشكل لا مثيل له. عندما يتحدث زعيم دولة بشكل مباشر عبر التويتر وليس عبر وسائل الإعلام التي تتطلب توفير رد حينها يصبح لاعبا هاما في حرب السايبر".

2017-12-25