الثلاثاء 18/10/1444 هـ الموافق 09/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
فيديو| أطفال أردنيون يأكلون بقايا الطعام من القمامة بالعاصمة عمَان

وكالات-الوسط اليوم:

في واقعة مؤسفة تعكس الظروف المعيشية الصعبة والأوضاع الاقتصادية المتردية، تداول ناشطون عبر موقع التدوين المصغر”تويتر” مقطع فيديو يظهر عددا من الأطفال وهم يتناولون بقايا الطعام من مخلفات المطاعم الملقاة بالقمامة.

ووفقا للفيديو المتداول ، فقد ظهر ثلاثة أطفال وهم يقومون بتناول الطعام من أكياس ملقاة في حاوية القمامة بالعاصمة الأردنية عمان.

وبحسب الفيديو، فقد عبرت مصورة الفيديو عن تعاطفها مع الاطفال حيث قامت بمنحهم بعض المال ليقوموا بشراء ما يحتاجونه من طعام، مستنكرة في الوقت نفسه إلقاء المطاعم لهذه الكمية من الطعام في القمامة بدلا من توزيعه على المحتاجين.

وكانت بيانات رسمية قد أظهرت أن نسبة الفقر في الأردن قفزت إلى 20% خلال عام 2016، مقارنة بنحو 14.4% عام 2010، بينما توقع خبراء اقتصاد تخطي الفقر النسبة الأخيرة في ظل ارتفاع الضغوط المعيشية، لا سيما بعد سلسلة الإجراءات الحكومية التي تشمل زيادة الضرائب والأسعار.

ولأول مرة تصدر جهة رسمية في المملكة أرقام الفقر في البلاد، منذ آخر دراسة أجريت وأعلنت نتائجها عام 2010، إذ ثار جدل حول دراسة أجريت قبل ثلاث سنوات، ولم تعلن الحكومة حينها عن نتائج الفقر لأسباب قيل إنها ترتبط بارتفاع نسبة الفقر كثيراً.

وجاء الإفصاح عن نسبة الفقر الأخيرة ضمن تفاصيل خطة التحفيز الاقتصادي، التي نشرتها وزارة التخطيط والتعاون الدولي على موقعها الإلكتروني، وتناولت المؤشرات المالية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد ومن بينها الفقر والبطالة.

 

وأوردت الخطة التي أعدّها مجلس السياسات الاقتصادية، الذي تم تشكيله من القطاعين العام والخاص، بأمر من الملك عبدالله الثاني، أبرز التحديات الداخلية التي تواجه الأردن، المتمثلة في تواضع النمو الاقتصادي وارتفاع الدين العام، إضافة إلى ارتفاع معدلات البطالة التي تفاقمت في الأعوام الاخيرة، لتصل إلى 15.25% في 2016 مقارنة مع 12.5% في 2010 وتبلغ 25% بين صفوف الشباب.

وكانت دائرة الإحصاءات العامة الرسمية قد أعلنت نهاية العام الماضي أن البطالة قفزت إلى 18.5% خلال الربع الثالث من 2017، بينما لم تصدر بعد نتائج العام بأكمله.

2018-03-02