الجمعة 14/10/1444 هـ الموافق 05/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
أمينة رزق ....وأعز الحبايب ....ناديه شكري

بمناسبة الإحتفال بعيد الأم لما لها من مكانة خاصة داخل وجدان كل فرد لما تحمله من مشاعر حب وتضحية من أجل أبنائها بدون مقابل فالعطاء عند الأم يختلف فى طابعه عن العطاء عند أي شخص آخر فالأم بمشاعرها الطيبة الحنونة تؤئر سريعاً فى قلوبنا ... ولا أتذكر اليوم سوى فيلم أعز الحبايب الذى يعرضه التليفزيون المصري فى عيد الأم والفنانة المتألقة أمينة رزق التي قامت بأداء دورالأم بشخصيتها الفريدة.

وبالرغم من أن الفيلم إنتاج عام 1961 إلا أنه أثر تأثيرا قوياً فى كل الأجيال التي شاهدته والنجاح الذى حققه منذ عرضه فى فترة الستينات وحتى الآن ... فالفنانة الراحلة الحاضرة أمينة رزق التي أتت من مدينة طنطا لتدرس فن التمثيل وتأسست على يد أستاذها يوسف وهبي والذى بالحق أهدانا فنانة نادرة بكل المقايس فى تمثيلها للأم المصرية بكل معاني الكلمة التي يعجز القلم عن التعبير عنها من خلال نظرات عينيها الحنونة وبكائها وصمودها بشكل لا يوصف في أن تجعل كل من يشاهد الفيلم ويتأثر بالأحداث وصولاً إلى المشهد الأخير وهى تقوم بمسح الأرض بمستشفى المبرة ثم يأتى إليها ولداها ويحملها إبنها الأصغر بين يديه ثم ينحني إبنها الأكبر تحت قدميها لكي يقبلها .. كم جعلت كل من يشاهد هذا المشهد أن يبكي بشدة ويتذكر أمه وحقها عليه حتى مع تكرار مشاهدة الفيلم أكثر من مرة .. والجدير بالذكر أن الفنانة أمينة رزق كرست كل وقتها لحب فن التمثيل الذى عشقته منذ الصغر لدرجة أن أطلق عليها راهبة الفن ..

وأنني أتذكر مقولة بأن فاقد الشئ لا يعطيه لكن أحياناً كثيرة فاقد الشئ يعطي أكثر وأكثر وهذا ينطبق بالفعل على الفنانة أمينة رزق فهي لم تتزوج ولم تكن أم لأبناء لكنها أعطتنا مثالاً يحتذى به للأم بما تحمله من وفاء وإخلاص نحو أبنائها بشكل لم يتكرر لهذا تفوقت على نفسها فى تمثيل دور الأم كما تميزت بالأداء النادر للأم المصرية الأصيلة عن أي ممثلة أخرى ... تحية لأعز الحبايب التي أفنت حياتها من أجل إسعاد الآخرين حولها ... وكل عام وكل أم بخير وسعادة .

2018-03-19