الإثنين 24/10/1444 هـ الموافق 15/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
شاهد :الاحتلال يكشف تفاصيل 'ثلاثة دقائق' فوق سوريا..إسرائيل ترفع الستار لأول مرة عن تدميرها مفاعلاً نووياً للنظام السوري

القدس المحتلة-الوسط اليوم:كشف جيش الاحتلال عن تفاصيل ما وصف بـ"الدقائق الثلاث" فوق سوريا، حين قام سرب حربي إسرائيل قبل نحو عقد من الزمن بتدمير منشأة سورية يشتبه في أنها مفاعل نووي قيد البناء.

اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء بتدمير مفاعل نووي سوري كان في المرحلة الأخيرة من بنائه في ضربة جوية شنتها مقاتلاته عام 2007.

وأوضح جيش الاحتلال في بيان رسمي له أن البيان الخاص بالضربة الجوية التي دمر فيها المفاعل النووي السوري جاء عقب إنهاء أمر رقابي عسكري كان يحظر بموجبه على أي مسؤول إسرائيلي التحدث بشأن العملية.

ونشرت الصفحة الرسمية للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بفيسبوك مقطع فيديو قال إنه: "يوثق ضرب المفاعل النووي السوري في دير الزور، شمال دمشق لّيلة 5-6 سبتمبر/ أيلول من عام 2007".

وقال: "ضربت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي الحربية مفاعلًا نوويًّا كان في مراحل إقامته المتقدمة لتزيل تهديدًا نوويًا على إسرائيل والمنطقة كلها". على حد تعبيره.

وهذه هي المرة الأولى التي يعترف فيها جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مسؤوليته عن تلك الحادثة بعد مرور 11 عامًا عليها.

وقصفت طائرات مجهولة الهوية المفاعل المقام في دير الزور شمالي شرقي سوريا، بدعم من كوريا الشمالية في عام 2007، وقال الكيان الإسرائيلي في حينه إن "التهديد السوري تبدد بذلك".

ورغم ما نشرته وسائل إعلام غربية وساسة دوليون عن مسؤولية "إسرائيل" عن القصف، إلا أنها بقيت صامتة حتى اللحظة بشأن هذا الهجوم.

2018-03-21