السبت 11/10/1445 هـ الموافق 20/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الأونروا تحتفل بيوم المعلم العالمي

عمان-الوسط اليوم

 

بمناسبة اليوم العالمي للمعلم لعام 2012، وتحت عنوان "مساندة المعلمين"، تقوم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) بإطلاق برنامجين رئيسيين في مناطق عملياتها الخمس يشكلان جزءا من إستراتيجيتها الكلية للإصلاح التربوي.

 

وهذان البرنامجان هما برنامج تطوير المعلمين المرتكز على المدرسة: تحويل وتطوير الممارسات الصفية" وبرنامج "القيادة من أجل المستقبل" لمدراء المدارس، وكلاهما جزء من إستراتيجية إصلاح البرنامج التربوي لليونسكو\ الأونرو الذي تم تصميمه من أجل تعزيز برنامج عمل التنمية البشرية والإنسانية الأوسع الذي تضطلع به الوكالة. ويعد الإصلاح المفتاح لضمان الحفاظ على نوعية التعليم الذي تشتهر به الاونروا وتعمل على تعزيزه. ويعد كلا من المعلم والمدير عناصر مركزية لهذه النوعية.

 

وقالت مديرة برنامج التعليم في الأونروا كارولين بونتيفراكت أنه "في البلدان العربية، تسعى الدول إلى تحسين نوعية أنظمتها التربوية من خلال الإصلاح. وقد تم تعلم العديد من الدروس حول ماهية الأمور الهامة وما إلي ينبغي التركيز عليه والطريقة التي يمكن من خلالها تغيير وتحسين ما لدينا. إن الإصلاح التربوي في الأونروا يعكس تلك الدروس عبر التركيز على المعلمين والمديرين الذين يعدون لاعبين رئيسيين في سبيل تحقيق تعليم نوعي".

 

وأضافت د.بونتيفراكت بالقول "بمناسبة اليوم العالمي للمعلم، سنقوم بإطلاق برنامجي الإصلاح هذين مثلما سنحتفي بالعمل الذي يقدمه معلمونا وذلك من خلال تقدير التزامهم بضمان مستقبل مشرق لأطفال المدارس في الأونروا".

 

التعليم هو البرنامج الأكبر للأونروا، وهو يستحوذ على أكثر من نصف موازنة الوكالة العادية. وتقوم الوكالة بتشغيل وإدارة واحد من أكبر الأنظمة التربوية في منطقة الشرق الأوسط، وتعمل على تزويد نصف مليون طفل من أطفال لاجئي فلسطين بتعليم أساسي مجاني وبشكل يومي.

 

وتاليا قائمة بالأنشطة المخصصة لهذا اليوم في مناطق عمليات الأونروا

 

غزة

سيتم الاحتفال باليوم العالمي للمعلم في احتفال مركزي في مركز تدريب غزة، فيما ستقام أنشطة موازية سيتم تنظيمها في مدارس الأونروا بغزة. وستشتمل الفعالية الرئيسة على حفل لتكريم المتقاعدين والمتفوقون في أدائهم من المعلمين. وسيحضر الاحتفال الذي سيقام يوم 4 تشرين الأول 2012 كلا من مدير عمليات الأونروا في غزة ونائب المدير ورئيس برنامج التعليم وكافة موظفي التعليم.

الأردن

سيقوم إقليم عمليات الأردن بالاحتفال باليوم العالمي للمعلم بحفل تكريمي للمعلمين المتفوقين في أدائهم وذلك في مركز تدريب عمان. وسيحضر الحفل ممثل مكتب اليونسكو في عمان الذي سيلقي كلمة افتتاحية. وسيعقد الحفل في تمام الساعة العاشرة من يوم 8 تشرين أول 2012.

 

لبنان

سيتم الاحتفال باليوم العالمي للمعلم في مدرسة حيفا بمنطقة لبنان الوسط. وسيشتمل الاحتفال على حفل توزيع جوائز للمعلمين المتقاعدين والاحتفاء بالطلبة الذين فازوا بجوائز مسابقتي الشعر والرسم. وسيحضر الحفل مدير عمليات الأونروا في لبنان آن ديزمور والأخصائيون التربويون والمعلمون المتقاعدون وأولياء الأمور وممثلين من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والمنظمات غير الحكومية. وسيجري الاحتفال في الساعة العاشرة من صباح الرابع من تشرين الأول 2012.

سورية

سيتم الاحتفال بيوم المعلم العالمي في مخيم اليرموك للاجئين في الساعة العاشرة من يوم 8 تشرين الأول 2012.

 

الضفة الغربية

سيتم الاحتفال بيوم المعلم العالمي في الساعة العاشرة من صباح يوم 8 تشرين الأول في مركز تدريب قلنديا.

2012-10-03