الأربعاء 8/10/1445 هـ الموافق 17/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
سوريا.. في حضرة الدم والألم / بقلم: تحسين ياسين

في فوضى عالم الألم والقهر والبؤس والتخاذل، وكل  الصفات المُسقطة على نوع البشر  فقط، تُطرح  على مسامعنا اسئلة الخوف والنقمة والحزن، من يستطيع منا ان يرى هذا الخيط البسيط الذي يربط بين الحق والباطل في ثنايا يوميات الألم والدم والحزن السوري؟! من يوقن بحقيقة ان ثمة وحشٌ موغل بالدم والقذارة، قرر ومجاناً أن يقدم للعالم دروسا بالوحشية والسادية والكذب في آن!!، أن يدخل موسوعة "غينس" بالبطش والاجرام  بحق ابرياء ليس لهم ذنب غير انهم ولدوا على هذه الارض التي غيرت معالمها  فظاعاته!.
اقول اليوم، انا المخذول المتابع من خلف شاشة الحاسوب، انه يعتريني احساسا ناشرا ،أن العالم خالٍ من كل ماله علاقة بالانسانية، اضحينا كٌتلاً من اللحم والدم مجردين من فسيولوجية الداخل البشرية ، الرأفة، المشاعر، الاحساس بالاخر، ونصرة المظلوم، صارت مكملات هذه  التطبيقات الفطرية، التي جٌبلت معها دواخلنا البشرية، في الدرك الاسفل من عالم الوحشية، نحتاج لنقف مع انفسنا لبرهة قصيرة وننهال عليها بالشتم والبصاق، والجلد حتى نتتطهر من خطيئتنا من صمِ افواهنا  على التفاصيل المرعبة  لثورة الكرامة السورية،  هذه التي حولها "جزَّار دمشق" الى ملحمة. خطف بريقها، اغرقها بالفوضى، والحقد والدم، واسس مملكة للثكالى، والايتام، طبع على جبين كل مدينة وقرية وحي، من هنا مرَّ هولاكو الألفية الثانية.
كيف تقفز عيون العالم عن طفل مبتور نصفه، ورائحة دمه البارد للتو، تعبق في المكان ، يشير لك نصفه المتبقي بان ثمة  غربان مرت من هنا،  اسقطت  حممها على براءتنا. "ابي الذي اضحى بين اللحد والنسيان شريك في ثمن شرائها، لن اسامحك!!  هل لو كنت تعلم انها يوما ستضل طريقها الى اجسادنا الغضة، ستشارك في  هذه الجريمة  الموحشة عواقبها حد الجحيم!  نعم ،ضلت هذه الغربان يا ابي طريقها  وجادت علينا ببراميل الدم !!  افرغوا حقدهم كما هي ارواحهم فارغة من الانسانية!! احالوا نفوسنا الى مدن ألمْ، وايامنا الى مواكب جنائزية".
افواه العالم تتكمم امام  مشهد حضارة عمرها عشرات آلآف السنين يعكف "أخرقْ قاسيون"  ورفاقه اعداء الحياة، عمائم بلاد فارس،ومتطرف الضاحية الجنوبية، وتجًار الحرب الروس، وبعض الواهمين من المتشدقي بالقومية البالية،على تحويلها الى اطلال. كيف وهذا الحقد يزرع اسافينه في خاصرة الانسانية ليكون شاهدا على فظاعة مجاميع مريضة بداء الدم  والاشلاء!.
من يعيد ترتيب ايام من فقد هويته، وضاعت روحة بين الدم والألم والفوضى والغياب القسري؟ كيف يتقن العالم  شربه  واغتساله ووضوءه بدماء الابرياء؟؟. عزائي،  بأن اقف يا شام في غياهب قهري مريضا بموتك البطيء لأنثر على راسك ياسمينك  المعبق برائحة دماء ابناءك، اتعطر منه واسكب الاخر على اشلاء بيوتك العتيقة، جرمانه، العسالي، الحجر الاسود،قلعة حلب الشهباء،  وحمص وكل زقاق غيَّرتْ معالمه وحشيتهم..

2012-10-07