الأربعاء 8/10/1445 هـ الموافق 17/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
اكسبوتك غزة: ابتكارات شبابيه تبهر الحضور

غزة-الوسط اليوم

انطلقت بالأمس فعاليات معرض أكسبوتك  التكنولوجي ضمن أسبوع فلسطين التكنولوجي ، وملتقي رياديي الاعمال في غزة والضفة بالتزامن، ويعتبر هذا المعرض من أهم المحافل والفعاليات التكنولوجية في فلسطين، أين يتم ابراز كافة وأخر التطورات والانجازات التكنولوجية والالكترونية للشركات والمبدعين في فلسطين.

ومن الأمر الملفتة للانتباه في معرض  غزة وجمهوره والشركات والمبدعين ، نظرات الاعجاب التي  تعتلي وجوه الكثير من الحضور ، ويلفت انتباهك  بعض الكلمات المميزة  من الحضور التي انبهرت بالمشاريع الريادية للشباب الغزي المشارك في المعرض ومن أجمل الكلمات كانت لكاتب مصري قال " انا مش في غزة  التطور ده مشفتوش  الا في الغرب".

ومن أكثر الشاريع الملفتة للانتباه في المعرض هو مشروع شبابي ناضج يسمي “Track Me” أو " تتبعني" طوره وابتكر فكرته ثلاثة من الشباب حديثي التخرج ، وهو مشروع مشابه بتقناياته لأنظمة الملاحة الدولية المستخدمة في دول العالم المتطور.

وتحدث المهندس "رشاد أبو مدلله" أحد القائمبن على المشروع أن فكرة المشروع جاءت من حصار الاحتلال التكنولوجي لغزة والضفة، فالاحتلال يمنع استخدام تقنية الجي بي اس للمركبات ،عن طريق التشويش الالكتروني لتردادتها ،  ومن هنا جاءت فكرتنا لابتكار نظام مشابه لنظام الملاحة الدولي يتيح لأصحاب المركبات متابعة ومراقبة مركباتهم اينما وجدت، كما يوفر مشروعهم خدمات تقنية مميزة ويمتاز بسهولة الاستخدام وبلغتيه العربية والانجليزية .

ووضح المهندس " نضال خضير"  أن مشروع  " تتبعني" هو الاول من نوعه في فلسطين ويتيح للمستخدم التحكم بمركبته وحمايتها من السرقة ، ووضح خضير ان المؤسسات الحكومية واصحاب مكاتب السيارات هم من اهم الفئات المستهدفة بهذا المشروع حيث يوفر لهم نظام رقابة تام ونسبة الخطأ فيه قليلة جدا، كما اكد ان حماية المعلومات والامن تميز برنامجهم فهم يوفرون برنامجية حماية للمعلومات تتيح للمستخدمين الثقة بعدم خروج معلوماتهم عن اطارهم واطار الشركة.

وتحدث المهندسة  " تحرير الديب " عضو فريق  تتبعني الاخير أن  البرنامج الذي طوره فريقهم هو برناكمج ريادي ومميز ويسهل كافة العمليات اللوجيستية على المستخدمة كما وضحت ان الفريق أضاف لعملية الملاحة ما يزيد عن 20 الف نقطة جغرافية في قطاع غزة وانهم بنظام الملاحة الخاص بهم يستخدمون مسميات كاملة وواضحة ومعروفة للجميع وموجودة فقط لدى فريقهم.

ومن المشاريع المميزة أيضا  مشروع الكتروني أنشئته وطورته شاباتان حديثتي التخرج وسمي مشروعهم ب" منشئ لوحات التحكم " حيث يتيح هذا المشروع لمستخدمي ومطوري المواقع الالكترونية بإنشاء لوحة تحكم لموقعهم من خلال برنامج سهل الاستخدام وفي فترة جدا وجيزة.

تحدثت " رولا النابلسي " أن مشروعهم  تم ابتكاره نظرا لتزايد الاقبال في الفترة الاخيرة على انشاء المواقع الالكترونية والمدونات بشكل ملحوظ ، وتعتبر لوحة التحكم  للمواقع والمدونات من العقبات التي تواجه العديد من مستخدمي هذه المواقع ، وترهقهم ماديا نوعا ما لذا فكرت هي وصديقتها بطريقة لمساعدة هذه الفئة عن طريق برنامج الكتروني يطور وينشئ لوحة التحكم حسب رغبة المستخدم في دقائق معدودة.
ووضحت " هلا الصوراني " ان هذا المشروع استنفذ منها وصديقتها مدة طويلة وجهد طويل حتى خرجوا به بهذا الشكل المميز والبسيط ، وتحدثت  "  الصوراني "  أن ما يميز مشروعهم عن باقي المشاريع هو البساطة وسهولة الاستخدام ، وسرعة ودقة النجاز ، حيث لا يستلزم ان يكون مستخدمه من خبراء الانترنت وتطوير المواقع ، وإنما يستطيع استخدامه المتصفحين العاديين والهواة ، ويتيح انشاء لوحة التحكم حسب رغبة ومتطلبات المستخدم دون عناء مادي وفكري  وجهدي

2012-10-10