الأربعاء 22/10/1440 هـ الموافق 26/06/2019 م الساعه (القدس) (غرينتش)
ترامب يكشف عن من تجب محاسبته في قضية مقتل 'خاشقجي'

رام الله-الوسط اليوم:أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الخميس 22 نوفمبر/تشرين الثاني، المسؤول الأول عن قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

وتحدث ترامب، خلال لقائه مع الصحفيين، عن استنتاجات وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA، بشأن مقتل خاشجقي، وعلاقة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

مقتل خاشقجي

وقال ترامب، خلال تواجده في مزرعته “مار لاغو” حيث يقضي عيد الشكر مع عائلته، إن من يجب محاسبته ومساءلته بشأن مقتل خاشقجي “ربما يجب محاسبة العالم، لأن العالم مكان شرير”.
وتابع “الاستخبارات المركزية لم تتوصل إلى استنتاج، حول ما إذا كان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان قد أمر بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي”.

ومضى “سواء فعل ذلك أو لم يفعل ذلك (محمد بن سلمان)، فإنه ينكر ذلك بشدة”.

ولي العهد
 

وأشار الرئيس الأمريكي “أكره التستر، وسأخبركم بذلك، كما أن ولي العهد (الأمير محمد بن سلمان) يكره ذلك أكثر مما أفعل”.

وأضاف قائلا “كان هناك الكثير من الناس يقولون الكثير من الأشياء الجيدة عن ولي العهد”.

وأتم بقوله “(ولي العهد) ينفي ذلك (قتل خاشقجي) بشدة، وسياستي بسيطة للغاية. أمريكا أولا. أجعل أمريكا رائعة مرة أخرى، وهذا ما أفعله”.

يذكر بأن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كان قد أعلن، في وقت سابق، بأن الولايات المتحدة الأمريكية ترغب في الحفاظ على السعودية كشريك موثوق، وأضاف بأن وكالة الإستخبارات الأمريكية لم تقدم دلائل واضحة حول تورط السلطات السعودية في مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

إجراءات الكونغرس

ووفقا لذلك ترامب سينظر في إجراءات الكونغرس ضد المملكة العربية السعودية فقط، في حال لم تتعارض مع مصالح الأمن القومي.

وقال ترامب، أول أمس، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تعتزم أن تظل “شريكا راسخا” للسعودية، حتى على الرغم من أنه “قد يكون من الوارد جدا” أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، كان لديه علم بمقتل الصحفي، جمال خاشقجي.
وأشار الرئيس الأمريكي في بيان أصدره البيت الأبيض، إلى أنه ليست لديه نية لإلغاء عقود عسكرية مع الرياض، قائلا “إذا أقدمنا بحماقة على إلغاء هذه العقود، ستكون روسيا والصين أكبر المستفيدين”، وفقا لـ”رويترز”.

 

2018-11-23