الخميس 9/10/1445 هـ الموافق 18/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
المهرجان الدولي للزيتونة بالقلعة الكبرى: عروض فنية وندوات فكرية وعلمية

تونس-الوسط اليوم - صالح سويسي:

تحت شعار "قلعة الفنون" وبدعم من وزارة الشؤون الثقافية، تنظلق صباح الأحد 16 ديسمبر الجاري فعاليات الدورة الثامنة والثلاثين من المهرجان الدولي للزيتونة بالقلعة الكبرى والتي تتواصل حتى يوم 23 ديسمبر من نفس الشهر.

برنامج المهرجان يتوزع على عدد من المحاورالأساسية، فإلى جانب البرنامج القني والترفيهي والذي يتضمن عددا من العروض الموسيقية والمسرحية والسينمائية والبرنامج الموجه للأطفال، ينظم المهرجان عددا من الفعاليات الهامة من ذلك الندوة العلمية والتي تتمحور حول "قطاع الزيتون من الضيعة إلى تصدير المنتوج"، فضلا عن ندوة فكرية تبحث في "الميديا الإجتماعية وترويج الأثر الفنّي في تونس" بمشاركة عدد من المختصين من أساتذة جامعيين وصحفيين وفنّانين وأمسية أدبية لكتّاب من تونس ومصر والجزائر ومصر وفلسطين.

وحسب المنظمين، فقد حرصت الهيئة المديرة للمهرجان برئاسة الآنسة سمية الوسلاتي علما أنّها أول امرأة تدير هذا المهرجان العريق، حرصت الهيئة على أن "يكون البرنامج متنوعا يستجيب لكل الأذواق مع المحافظة على الفقرات القارة مع إضفاء بُعدٍ تجديديّ في التصوّر والتنفيذ.." افتتاح المهرجان سيكون مع ابن الجهة الفنان نبيل خليفة الذي ما فتئ يحقق نجاحات هامة داخل تونس وخارجها، وهذا يأتي في سياق تمشّي المهرجان في دعم مبدعي الجهة، نبيل خليفة سوف يقد عرضا طربيا يحمل عنوان "نوّار عشية" ترافقه فيه الفنانة سندة الصكلي. في الأمسية الأدبية العربية والتي دأب على تنظيمها المهرجان سنويّا سوف يلتقي الشعر بالنثر من خلال مشاركة راضية الشهايبي وهندة محمد وسلوى بالرحومة ومنصف المزغني ومحمد آيت ميهوب من تونس وأحمد الشهاوي من مصر وواسيني لعرج من الجزائر وتوفيق فيّاض وكوثر جابر من فلسطين مع مرافقة موسيقية للفنانة مهر الهمامي. وفي البرنامج الفني للمهرجان وإلى جانب عرض الإفتتاح سوف يسجل حلمي الرياحي وأسماء بن أحمد وزياد غرسة حضورهم في الدورة الجديدة، فضلا عن عرض مسرحية "فركة صابون" وعرض الشريط السينمائي "في عينيّا". أما الأطفال فنصيبهم وافر من العروض والفعاليات حيث أعدّ المنظمون تشكيلة من العروض التنشيظية والمسرحية التي تنتظم صباحا بدار الثقافة. وتعود هذا العام الندوة الفكرية والتي اختار لها القائمون على المهرجان موضوعا على غاية من الأهمية وهو "الميديا الإجتماعية وترويج الأثر الفني" والذي نسّق لها الأستاذ محمد علي الصغيّر وسوف يشارك فيها نخبة من الأكاديميين والإعلاميين والفنانين مع تقديم مداخلات علمية وشهادات. وفي المهرجان أيضا الندوة العلمية الفلاحية التي تُعنى بالزيتونة والتي تبحث هذا العام في "قطاع الزيتون من الضيعة إلى تصدير المنتوج"ـ فضلاعن اليوم السياحي والذي يُعتبر من الفقرات القارة وفرصة لإبراز المخزون الثقافي والتراثي لمدينة القلعة الكبرى في علاقته بالزيتونة. وفي اليوم الختامي سوف ينتظم سباق للدراجات الهوائية تحت شعار "رياضة للجميع" وهو موجّه للهواة في سباق لستّة كيلومتارات وللمحترفين في مسافة 50 كيلومترا.

2018-12-13