الثلاثاء 7/10/1445 هـ الموافق 16/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
المقدسي عليان يفوز بالمرتبة الثانية بمسابقة اتحاد المصورين العرب –أوروبا

رام الله-الوسط اليوم

فاز المصور الصحافي المقدسي محمود عليان بالمرتبة الثانية بمسابقة الصورة الصحافية لاتحاد المصورين العرب-أوروبا.

وأعلن نتائج المسابقة، التي جرت في مدينة هامبورغ بألمانيا، الأمين العام لاتحاد المصورين العرب- أوروبا، رئيس لجنة التحكيم، فتحي أبو الطبول، بحضور سفير جامعة الدول العربية عبد النبي المسيب، والقنصل العام للجمهورية المصرية بهامبورغ أحمد عزت، والبروفيسور بيتر شوت، وممثلين عن وزارة الثقافة، وأعضاء اللجنة.

وقال أبو الطبول في كلمته، خلال إعلان النتائج، إن منافسة التصوير الدولية تنظم للعام التاسع على التوالي، حيث شارك فيها هذا العام 638 فناناً من 39 دولة، وتم استلام 11.086 صورة من مصورين محترفين وهواة من مختلف المناطق الجغرافية .

وأضاف أنه تم إنصاف كافة الأعمال والتركيز على الفكرة والبراعة في الموضوع، من توزيع الضوء، والرؤية الفنية، وهدف الصورة، وماذا حققت في لفت الانتباه .

وأشار إلى أنه تم استبعاد أعمال كثيرة لوجود توقيع في الصور المرسلة، وكذلك لتكرار الصورة العربية المتمثلة بالصحراء والجمال والخيول والخيم، معربا عن تقديره وشكره لكافة المشاركين في المسابقة، ومهنئا الفائزين فيها.

وأضاف أن النتائج جاءت كالتالي: الفائز الأول بالميدالية الذهبية الفنان يزن الحمصي من سوريا، والفائز الثاني بالميدالية الفضية الفنان محمود عليان مصور صحيفة القدس من مدينة القدس، في حين فاز بالمرتبة الثالثة، الميدالية البرونزية، الفنان محمد يسري من مصر.

وأشار إلى أن أعمال المصور الصحافي الحمصي تناولت دور المصور في مناطق النزاعات والحروب وما يتعرض له من مخاطر جراء عمله، في حين تميزت أعمال المصور الصحافي عليان بعرض الحياة الاجتماعية للشعب الفلسطيني، ومعاناته تحت الاحتلال، وتناولت الأعمال شقين رئيسيين، الاعتقالات القسرية للأطفال تحت سن 16 عاما بشكل ممنهج وأسرهم، والضرب، والعنف الجسدي دون مراعاة القوانين الدولية بحماية الطفل .

وبين أن عليان قدم معاناة أطفال في فلسطين تحت الاحتلال، حيث حازت المجموعة الصحفية على إجماع أعضاء لجنة التحكيم.

وحول الجائزة الثالثة، بين أبو الطبول أن المصور الصحافي يسري فاز بصورة تظهر حالة السكون والترقب عند متظاهر، في حين يظهر رجال الأمن بحالة استعداد، حيث حازت الصورة على الأغلبية عن هذا المحور.

2012-10-13