الثلاثاء 14/10/1440 هـ الموافق 18/06/2019 م الساعه (القدس) (غرينتش)
وفاة القيادي الفتحاوي والأسير المحرر اللواء موسى عبد النبي....سامي إبراهيم فودة

  
قال تعالى:-"من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا"صدق الله العظيم "
فما أنا بصدده اليوم هو تسليط الضوء على سيرة عطرة لرجل من رجالات الوطن وبطل من مغاوير أبناء حركة فتح والذي يعتبر من أبرز قيادات الحركة الوطنية الأسيرة ومن رعيلها الأول,فهو الفدائي الجريء والمقاتل الصنديد في مختلف ساحات الفعل الوطني والكفاحي,والقائد الوطني الصلب في مواجهة إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية وقد أمضى أكثر من 15 عاماً من عمره خلف القضبان,فهو نعم الأخ والصديق والقائد فكان روح البذل والتضحية والعطاء والفداء والانتماء الصادق الوفي ونموذجاً للتسامح والمحبة والإخاء،رجل بقامة وطن له انفطرت القلوب وأدمعت المقل على رحيله المناضل والقائد الكبير اللواء/ موسى مصباح محمد عبد النبي"أبو حسام"الذي وافته المنية مساء الخميس بمدينة غزة الموافق/21/12/2018م عن عمر يناهز ٦٢عاماً قضاها في خدمة الوطن وأبناء شعبه.. 
ولد الفقيد الراحل المناضل الكبير/ موسى مصباح محمد عبد النبي والمكنى"أبو حسام"في مخيم جباليا مقر سكناه ومسقط رأسه بتاريخ23/5/1956فهو متزوج من زوجتين وأب وله من الأبناء سبعة وهم على النحو التالي/ حسام- محمد – جمال- احمد- أنور- مجدي- أمير ومن البنات ستة وهن/ شيرين- ياسمين- نور- وسام- وفرح- ومرح,وتتكون عائلته الفاضلة من الأم والأب والذي وافته المنية في الانتفاضة الأولي 1988م نتيجة تعرضه لاستنشاق الغاز وله من الإخوة أربعه وهم/ محمد- إبراهيم- احمد وهؤلاء متوفيين" باستثناء الأخ الرابع/ عيسي "أبو أيمن" فهو على قيد الحياة وله من الأخوات ثلاثة وهن على قيد الحياة/ أم فاروق- أم محمد- وأم أدهم ,ويأتي الفقيد /أبو حسام في الترتيب الخامس سناً..
نشأ وترعرع الفقيد الراحل/ موسى عبد النبي في أزقة مخيم جباليا وعاش في كنف أسرة فلسطينية لاجئة مناضلة ملتزمة بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف ومحافظة على تقاليد المجتمع الفلسطيني وتعود جذور ‏عائلته إلى بلدة سمسم والتي هاجروا منها كباقي الأسر الفلسطينية تحت تهديد السلاح إلى مخيمات اللجوء حيث استقرت في مخيم جباليا 8 تم انتقلوا إلى "بلوك11"القطاطوة واستقروا وبعد خروجه من غياهب السجون سكن في حي الصبرة في مدينة غزة وبعدها انتقل على أبراج المقوسي..
تلقى تعليمه الدراسي الابتدائي والإعدادي في ‏مدارس وكالة الغوث الدولية والثانوية العامة في مدرسة الفالوجا ولم يكمل تعليمه بسبب اعتقاله على أيدي قوات الاحتلال وقد أكمل الثانوية العامة داخل السجن وبعد خروجه من السجن التحق في جامعة الأزهر في كلية الحقوق وأكمل دراسته في الجامعة..
محطات مضيئة في حياة المناضل اللواء/ موسى مصباح عبد النبي 
- هو من عائلة فلسطينية للاجئة عريقة ومناضلة قدمت العديد من الشهداء والأسرى والجرحى الأبطال ولعل من ابرز مناضليها/المناضل كمال عبد النبي "أبو عاصف" والشهيد / جمال عبد النبي "أبو رمزي" الذي استشهد 28/3/1994 والشهيد/ حسين محمد احمد عبد النبي والذي استشهد 1951م وابن عمه الشهيد/ فتحي سالم عبد النبي والذي استشهد 1967م ... 
- اعتقل ثلاث مرات وكانت تجربته الاعتقالية الأولى لفترة قصيرة عام 1976م  وجرى اعتقاله في 9/ 12/1979م وكانت مدتها تسع سنوات خرج من السجن 9/12/1988م من نفحة الصحرواي كما جرى اعتقاله في شهر 6/1989م وتم الإفراج عنه /1992م وكانت مدتها 3 سنوات قبل قدوم السلطة بعامين وأمضى في السجون والمعتقلات الإسرائيلية 14 عام ...
- كان هو أحد أعضاء قيادة حركة فتح في قطاع غزة من ضمن القيادات السبعة التابعين إلى مكتب الشهيد خليل الوزير أبو جهاد القطاع الغربي وبعدها جرى اعتقاله وخرج من السجن 1992م 
- التحق في العمل التنظيمي بعد خروجه من السجن مباشرة عام 1992 وكان أمين سر إقليم غزة الموحد مع إخوة المناضل رمضان النجار..
- استمر في العمل التنظيمي إلى عام 1996م حتى صدر قرار من الرئيس أبو عمار بمنحه رتبة عقيد وانضمامه إلى الشرطة الفلسطينية وبعد انضمامه إلى الشرطة الفلسطينية التحق في أكاديمية الشرطة في مصر"معهد تدريب القادة" حيث حصل على دورة شرطية مكثفة هناك مدتها ستة شهور.. 
- وبعدها عاد إلى ممارسة عمله الشرطي في إدارة أمن الشرطة مع العقيد سليم الزريعي,فأبدع وتفانى في عمله بجهاز الشرطة وكان مثالاً في السماحة والأخلاق والصدق في الأقوال والأفعال ...
- قد تنقل بين الإدارات حيث كان مديراً عاماً لكلاً من مراكز الشرطة التالية/ شرطة البلديات- شرطة النجدة- مراكز الإصلاح والتأهيل- وقوات التدخل وحفظ النظام- المباحث العامة- وأخيراً قبل الانقسام كان مديراً عاماً لأمن الجامعات وأحيل إلى التقاعد برتبة لواء في 1/3/2008 م..
- لقد تعرض الأخ المناضل موسى عبد النبي"أبو حسام"لشتى أنواع التعذيب والقمع داخل أقبية التحقيق والسجون مما تعرض للإصابة بحساسية في الصدر نتيجة الغاز السام الذي كان يلقوها قوات الاسرايئلية عليهم في الأقسام فكان مثالاً  للقائد الصنديد الصبور والحكيم الذي يحتذى به في السجون الإسرائيلية...
- تدرج في المراتب التنظيمية حتى وصل إلى عضو للجنة مركزية في السجون وموجه عام لعدد من السجون وقد تنقل في السجون الإسرائيلية ومنها / سجن نفحة- شطة- بئر السبع- عسقلان-غزة المركزي.. 
- اعتقل من قبل حركة حماس بداية الانقسام الفلسطيني وقد أصيب ابنه محمد بإصابة في الفخذ مما أدى إلى قصور في إحدى قدميه 5 سم  أثناء الانقلاب...
- بعد إنشاء وزارة الأسرى والمحررين بقرار من الأخ أبو عمار تم إنشاء جمعية الأسرى والمحررين وكان اسمها جسام وإكراماً للأخ أبو حسام تم تعديل الاسم من جسام إلى حسام وكان  أحد أعضاء مجلس إداراتها..
- من هوياته المفضلة هي ممارسة لعبة الشطرنج والتي كانت بداية انطلاقته مع هذه اللعبة منذ عام 1981وكان يطمح بانتشار وتعزيز ثقافة هذه اللعبة بين الشباب بشكل أوسع في محافظات قطاع غزة وقد فاز بعدد من المسابقات فيها..
- أصيب اللواء موسى مصباح محمد عبد النبي بعدة جلطات دماغية في عام1/5/ 2016 أدى إلى فقدان النطق والحركة والبلع وكان يتناول الطعام عن طريق البربيش الموصول بالمعدة مباشرة ونقل إلى مستشفى الهلال للتأهيل في مدينة خانيونس وتم تحويله إلى مستشفى بيت جالا في بيت لحم, وتلقى العلاج في الجمعية العربية وعاد إلى غزه وأدخل عدة مرات مستشفى الهلال الأحمر وعانى كثيراً من المرض.
بعد صراع طويل مع المرض وافته المنية مساء الخميس بمدينة غزة الموافق/21/12/2018م عن عمر يناهز ٦٢عاماً وأقيمت صلاة  الجنازة على جثمانه الطاهر في مسجد عز الدين القسام مشروع بيت لاهيا وقد سار مئات المشيعين بالموكب الجنائزي إلى مثواه الأخير حيث وارى الثرى في مقبرة بيت لاهيا,وأقيم عزاء المناضل المرحوم / موسى مصباح عبد النبي في أبراج المقوسي 
اللهم تغمد المرحوم الأخ المناضل اللواء/ موسى عبد النبي"أبو حسام"بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان “إنا لله وإنا إليه راجعون”
أتقدم بأحر التعازي واصدق المواساة إلى أبنائه وبناته وعموم عائلة عبد النبي الكرام في الوطن والشتات والى رفاقه وإخوانه أبناء الحركة الأسيرة والى زملائه بالشرطة الفلسطينية وبحركة فتح..
 

2018-12-22