الثلاثاء 7/10/1445 هـ الموافق 16/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
النمساوي فليكس يحطم الرقم التاريخي بالقفز الحر

هكذا نجح النمساوي المغامر فيليكس بوماجنتر في خطوة جريئة، بتحطيم الرقم القياسي عالمياً بقفزه بجسده فقط ودون محركات ليحقق بذلك تخليدا لإسمه في التاريخ.

ورغم أن الأخير لم يتمكن من تحطيم الرقم القياسي الأخير من الهبوط الحر الذي حققه سلفه جو كيتنر بـ4 دقائق و36 ثانية، فإن فليكس قد استعد للمحاولة من جديد للقفز الحر بمظلة من منطاد على ارتفاع حوالي 37 كيلومتراً فوق صحراء ولاية نيو مكسيكو الامريكية في محاولة لتحطيم الرقم القياسي المسجل. بعد أن حاول القفز الاسبوع الماضي لكنها تأجلت بسبب شدة الرياح في روزويل بولاية نيو مكسيكو.

وواجه فيليكس مخاطر تتمثل في تعرضه للبيئة الخاصة بطبقات الهواء العليا والتي تتعلق مخاطرها بسرعة الاندفاع والضغط المنخفض والحرارة شديدة الانخفاض والمتقلبة.ولكي ينطلق المنطاد بنجاح وامان ينبغي الا تزيد سرعة الرياح عن 3ر3 كيلومتر في الساعة على ارتفاع 700 قدم (213 مترا).

ومن الجدير بالذكر أنه لم يسبق في تاريخ البشرية أن قام إنسان بخرق حاجز الصوت بدون أي معدات,ويقول الخبراء إن تحقق مسعى فيليكس سيخدم ذلك علم الطيران بشكل كبير.

أما هذه القفزة الفريدة والأولى من نوعها في العالم فنقلتها 4 قنوات تلفزيونية فقط حول العالم، من بينها MBC Action التي تنفرد بالنقل في الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا.

2012-10-15