الأحد 2/2/1442 هـ الموافق 20/09/2020 م الساعه (القدس) (غرينتش)
زعيم المعارضة في فنزويلا يعلن نفسه رئيسا وواشنطن تعترف

كاركاس-وكالات:أعلن رئيس البرلمان الفنزويلي خوان غوايدو، الذي تسيطر عليه المعارضة، نفسه "رئيساً بالوكالة" للبلاد، أمام آلاف المؤيدين الذين تجمعوا في كراكاس.

البيت الأبيض قال في بيان إنه يعترف رسميا بإعلان زعيم المعارضة الفنزويلية ورئيس الجمعية الوطنية خوان غوايدو نفسه رئيساً مؤقتاً لفنزويلا.
بحسب البيان، فإن الجمعية الوطنية الفنزويلية المنتخبة من قبل الشعب والتي يرأسها خوان غوايدو، أعلنت أن تنصيب نيكولاس مادورو قبل أسبوعين رئيسا لفنزويلا لفترة ثانية غير شرعي، وأن منصب الرئاسة شاغر، بناءً على ذلك.
كندا قالت إنها ستعترف بغوايدو رئيسا للبلاد.
ودفعت كل من الحكومة والمعارضة في فنزويلا بمؤيديها الى الشارع وسط أجواء بالغة التوتر بعد يومين على تمرد لعسكريين تم قمعه.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، اعترافه بالمعارض خوان غويدو، بعد وقت قصير من إعلان الأخير ذلك أمام آلاف من مؤيديه في كراكاس، وقال ترمب في بيان: "اعترف رسميا برئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية خوان غويدو رئيساً لفنزويلا بالوكالة".

 منظمة الدول الأمريكية تعترف بخوان غوايدو
الأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية ومقرها واشنطن، لويس ألماغرو، هنأ، خوان غوايدو، رئيس البرلمان الفنزويلي، الذي أعلن نفسه "رئيساً" لها البلد.

عشرات الآلاف من معارضي ومؤيدي الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، تظاهروا، الأربعاء، في كراكاس، في أول تحركات في الشوارع بعد عمليات التعبئة العنيفة التي شهدها عام 2017 وأودت بحياة نحو 125 شخصاً حسبما ذكرت فرناس برس.
معارضون في مناطق أخرى من البلاد، وكذلك أنصار الحكومة تجمعوا وسط أجواء من التوتر. وقتل خمسة أشخاص في اعمال عنف قبل التظاهرات ليلا وصباح الأربعاء.

2019-01-24