الإثنين 13/10/1440 هـ الموافق 17/06/2019 م الساعه (القدس) (غرينتش)
شاهد : الاعلان عن اتمام بناء جسر 'بوابة السلام' بين إسرائيل والأردن

القدس المحتلة-الوسط اليوم: أورد موقع “والاه” الإسرائيلي، اليوم الاثنين، تقريرا عن إنهاء عمليات بناء جسر “بوابة السلام” بين إسرائيل والأردن في منطقة الأغوار الشمالية، مشيرا إلى أن اتمام العمل على الجسر يأتي في فترة تشهد فيها العلاقات بين المملكة الهاشمية وإسرائيل برودة.

وقال الموقع الإخباري إن طول الجسر، الذي انطلقت أعمال تشييده قبل عامين، يبلغ نحو 352 مترا، وسيشكل عاملا رئيسيا في إقامة المنطقة الصناعية المشتركة بين البلدين، حيث سيقام مئات المصانع فيها، والدخول إليها سيكون دون جواز سفر.

يذكر أن الاتفاق على إقامة منطقة صناعة مشتركة بين البلدين انبثق عن معاهدة السلام التي وقعت عام 1994 بين إسرائيل والأردن. وقد خصّصت الأردن من أجل المنطقة الصناعة نحو 700 دونم، في حين خصصت إسرائيل 250 دونما. وذكر التقرير أن تكلفة إقامة الجسر بلغت نحو 17 مليون دولار.

ولفت الموقع الإسرائيلي إلى أن العلاقات بين الأردن وإسرائيل تدهورت في السنوات الأخيرة في أعقاب “حادثة السفارة” التي أسفرت عن مقتل شاب أردني عمره 17 عاما برصاص حارس إسرائيلي عام 2017. واشتد التوتر بين البلدين بعد إعلان الملك عبد الله الثاني، عدم تأجير منطقة الباقورة والغمر لإسرائيل لمدة 25 سنة إضافية بعد انتهاء المدة المتفق عليها العام الجاري بموجب اتفاقية السلام بين الدولتين.

بالفيديو
2019-02-05