الجمعة 10/3/1441 هـ الموافق 08/11/2019 م الساعه (القدس) (غرينتش)
أكثرية الإسرائيليين تدعم مشاركة النساء في الكنيست القادم

قبل يوم من الانتخابات التمهيدية لحزب الليكود، وقبل 8 أيام من الانتخابات التمهيدية في حزب العمل، يتضح من استطلاع نُشر امس الإثنين صباحا أن أكثر من نصف اليهود الإسرائيليين معنيون بأن يصوتوا لحزب يتضمن عددا كبيرا من النساء المرشحات لشغل مناصب هامة.

ويتبين من نتائج الاستطلاع الذي أجراه المعهد الإسرائيلي للديمقراطية قبيل انتخابات 2019، أن %52 من إجمالي اليهود صرحوا أنهم معنيون بأن تكون نساء مرشحات في الحزب الذي سوف يصوتون له في الانتخابات القريبة. أعرب 80% من أعضاء اليسار الإسرائيلي أنهم يولون أهمية لدمج النساء في مناصب هامة، في حين أعرب 57% من اليمين عن رأي مماثل، و 45% من أعضاء اليمين. يتضح من الاستطلاع أن الرجال (‏43%‏) يهتمون أقل بمشاركة النساء، مقارنة بنسبة 59% ممن أجابوا أنه يهمهم أن يشارك عدد كبير من النساء في الكنيست القادم.
كما وفحص الاستطلاع إذا آن الأوان لتغيير طريقة الانتخابات. أجاب نصف اليهود (‏51.5%‏) تقريبا أنهم يفضلون طريقة الانتخابات التمهيدية المتبعة في جزء من الأحزاب في الوقت الحالي، إذ إنها تتيح لهم التأثير واختيار قائمة للمرشحين للكنيست. وفق توزيعة حسب أحزاب يتضح أن ‏61% من أصحاب حق الاقتراع اليساريين، 57% من المركز، و%49 من اليمين يفضلون إجراء انتخابات تمهيدية. علاوة على ذلك، أعرب %56 من الإسرائيليين عن دعمهم لطريقة “بطاقة الاقتراع نصف المفتوحة”، التي تسمح بتصنيف المرشحين للقائمة في يوم الانتخابات في صندوق الاقتراع.

2019-02-05