الجمعة 17/10/1440 هـ الموافق 21/06/2019 م الساعه (القدس) (غرينتش)
استطلاع: حزب ازرق ابيض يتفوق على الليكود لكن اليمين يُشكل الحكومة

أظهر استطلاع للرأي العام استمرار تحالف "أزرق أبيض" برئاسة بيني غانتس بالتفوق على حزب "الليكود" برئاسة بنيامين نتنياهو ، لكنه رغم ذلك يشير إلى فرص أكبر لرئيس الوزراء الإسرائيلي بتشكيل الحكومة. وقال الاستطلاع الذي أجرته صحيفة "جروزاليم" الإسرائيلية ونشرته الجمعة، إنه يتوقع أن تحصل أحزاب اليمين الإسرائيلية على 65 مقعدا، مقابل 43 مقعدا لأحزاب اليسار والوسط و12 مقعدا للاحزاب العربية. 

وتجري ال انتخابات الاسرائيلية العامة في التاسع من إبريل/نيسان المقبل لإنتخاب 120 عضوا للكنيست الاسرائيلي. واشار الاستطلاع ، الذي جرى قبل إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب امس نيته الاعتراف بالسيادة الاسرائيلية على مرتفعات الجولان السورية، الى حصول تحالف "أزرق أبيض" الوسطي على 30 مقعدا بمقابل حصول " الليكود" اليميني على 27 مقعدا. 
ويحصل حزب "العمل" الوسطي على 8 مقاعد وتحالف القائمة العربية للتغيير و الجبهة الديمقراطية للسلام سويا على 8 مقاعد. ويشير الاستطلاع الى حصول " يهودوت هتوراه" اليميني على 7 مقاعد وأحزاب "اليمين الجديد" و"شاس" و"إتحاد احزاب اليمين" اليمينية على 6 مقاعد لكل منها. 

ويحصل حزب" ميرتس" اليساري على 5 مقاعد ومثلها لحزب" كلنا" اليميني ، أما حزب "اسرائيل بيتنا" اليميني وحزب "هوية "اليميني والقائمة العربية الموحدة فتحصل على 4 مقاعد لكل منها. 

ولفتت الصحيفة الى ان عينة من 650 اسرائيليا شاركت في الاستطلاع الذي اجراه مركز سميث للاستطلاعات(خاص) يوم الأربعاء بنسبة خطأ 3.9%. 

ويلزم اي حزب الحصول على ثقة 61 عضوا في الكنيست الاسرائيلي على الأقل من أجل تشكيل الحكومة.

2019-03-23