الخميس 9/3/1441 هـ الموافق 07/11/2019 م الساعه (القدس) (غرينتش)
استطلاع: 34% من أصحاب حق الإقتراع العرب لن يصوتوا في الانتخابات الاسرائيلية

الداخل المحتل:أظهر استطلاع للرأي اجراه صندوق مبادرات إبراهيم حول ال انتخابات العامة للكنيست الـ21 التي ستُجرى يوم التاسع من نيسان/إبريل المقبل أنّ نسبة 34% من أصحاب حق الإقتراع في المجتمع العربي لن يخرجوا الى الصناديق للإدلاء بأصواتهم يوم الانتخابات. حيث اظهر الإستطلاع انخفاضًا ملموسًا في نسبة الأشخاص الذين قالوا انهم سيمارسون حقهم الديمقراطي بالإنتخاب بين الإستطلاعين الذين أجريا الأول بالتزامن مع انطلاق الحملات الانتخابية للأحزاب المختلفة والثاني أسبوع واحد قبيل موعد الانتخابات. 

هذا ويشار الى ان الإستطلاع اجري بمبادرة من صندوق مبادرات إبراهيم وصندوق فريدريخ على يد معهد يافة للإستطلاعات الذي يديره د. عاص اطرش بين في الأيام الثلاثة الأولى من مطلع شهر أبريل. وشارك في الاستطلاع نحو 511 مصوتًا فيما تبلغ نسبة الخطأ حتى 4.5% كحد اقصى. 

واظهر الاستطلاع ان نحو 56.6% من المستطلعين قالوا انهم سيمارسون حقهم بالانتخاب، بينما قال 9.4% انهم لم يقرروا بعد، وذكر 34.1% انهم قرروا عدم التصويت في انتخابات 2019. 

وبرزت ان نسبة الرجال الذين صرحوا بنيتهم التصويت اكبر من نسبة النساء من المجتمع العربي بحيث بلغت نسبة الرجال 62.1% مقابل 51.2% من السيدات. 

أسباب عدم المشاركة في الانتخابات 
وعلل المستطلعين ممن قالوا انهم لن يشاركوا في التصويت والإقتراع ان الأسباب لقرارهم هذا تعود لعدم اهتمامهم بالشؤون السياسية وكانت نسبة أولئك 51.6% من بين المستطلعين بينما قال 14.6% من المستطلعين انهم يعارضون مشاركة العرب في الانتخابات لأسباب مبدئية أما نسبة 17.8% قالوا انه لا يوجد ولا أي حزب يمثلهم و7.1% علقوا عدم تصويتهم على فض القائمة المشتركة وفكها.

2019-04-04