الثلاثاء 14/10/1440 هـ الموافق 18/06/2019 م الساعه (القدس) (غرينتش)
جنوب إفريقيا تُغضب إسرائيل بعد سحب السفير

تشهد العلاقات السياسية بين إسرائيل وجنوب أفريقيا حالة من التوتر المتواصل عقب قرار أخير بتخفيض مستوى العلاقات بينهما.

وذكرت تال شاليف، المراسلة السياسية لموقع ويللا الإخباري، أن "جنوب أفريقيا قررت عدم إعادة سفيرها إلى إسرائيل، احتجاجا على قتل المتظاهرين الفلسطينيين على حدود قطاع غزة، حيث ستقتصر الأمور حاليا بينهما على إدارة الشؤون القنصلية".

وأضافت أن ذلك "يعني تخفيض العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين، بعد إعلان وزيرة الخارجية في جنوب أفريقيا ليندوي سيسولو، وهي الخطوة الأولى في سلسلة احتجاجاتها على السياسة الإسرائيلية، عقب قرار سابق اتخذته في ديسمبر 2017".

وأوضحت أنه "من المتوقع أن يعود السفير الإسرائيلي ليئور كينان إلى تل أبيب، وهو ما يعني اقتصار العلاقات الثنائية على مكتب لإدارة المصالح المتبادلة، ما يعني أن الممثلية الإسرائيلية في بريتوريا لن تتمتع بموقع سياسي أو تجاري، وإنما ستقتصر على الشئون القنصلية فقط".

وأكدت أنه "تم إعادة السفير الإسرائيلي من بريتوريا في مرحلة سابقة عقب إجراء مشاورات بعد أن قتل الجيش الإسرائيلي عشرات الفلسطينيين على حدود قطاع غزة، في حين أعلن الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا ANC أنه لا يقيم علاقات مع إسرائيل، وهناك توجه لديه للضغط على الحكومة لاستصدار قرار بقطع العلاقات معها بالسرعة الممكنة".

2019-04-07