الأربعاء 12/10/1444 هـ الموافق 03/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
صحيفة إسرائيلية :هذا ما يسعى له رئيس الحكومة الفلسطينية ؟

ذكر تقرير إسرائيلي، يوم الجمعة، أن محمد اشتية رئيس الحكومة الفلسطينية، يسعى إلى استعادة ثقة الجمهور الفلسطيني، وذلك "بعد حالة فقدان الثقة التي نتجت بفعل سياسات الحكومة السابقة".

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن "أولى الخطوات التي سيتخذها اشتية بقاء سيارات الوزراء السابقين مع الجدد، وتحقيق نظام لتقليص حجم الإنفاق، مع زيادة الكفاءة".

وأشارت "هآرتس" إلى أن ذلك يأتي "بهدف الإدخار المالي وسد الثغرات مع المواطنين وتغيير الصورة التي كانت تدور حول الحكومة السابقة ووزرائها".

ولفتت الصحيفة إلى تصريحات متلفزة للمتحدث باسم الحكومة الجديدة ابراهيم ملحم ، حول تغيير الصورة التي صنعتها الحكومة السابقة، لافتة أن تلك التصريحات تشير إلى الوزراء السابقين الذين كانوا يحافظون على نمط حياة مبذر، ويعتبرون الشعب جهة مانحة لهم. بحسب ما نقله موقع صحيفة القدس المحلية.

وأضافت أن "صدى الحديث عن تقليص حجم الانفاق، وزيادة الكفاءة، في سلوك الحكومة وسلوك وزرائها يتردد في سياق التوصيات التي نشرتها منظمة أمان غير الحكومية على مر السنين، والتي تعمل من أجل العدالة والمسؤولية، أو باللغة الشعبية، ضد الفساد الحكومي".

ونوهت إلى تقرير المنظمة مؤخرا حول أداء الحكومة الفلسطينية السابقة، وتعطل المجلس التشريعي، والهيئات التنفيذية العليا بقرارات سياسية مختلفة، دون مراقبة وإشراف من المجلس التشريعي المعطل، والذي يبحث أعضاؤه فقط عن إدارة مكاتبهم والحصول على رواتبهم دون أداء واجباتهم.

وأشارت الصحيفة، إلى تقرير أمان حول التعيينات السابقة التي كانت تتم بعيدا عن مبدأ تكافؤ الفرص.

وتابعت الصحيفة العبرية إن تقرير أمان جاء في وقت صعب للغاية، مع سحب التمويل الأميركي للمشاريع الفلسطينية وتشغيل مئات العاطلين عن العمل والكثير منهم من الشباب، وقرار خصم أموال الضرائب من قبل إسرائيل، ما حد من إيرادات السلطة، وتسبب بصرف نصف الراتب للموظفين.

وتطرقت إلى تصريحات اشتية حول خطة طارئة لمدة 3 أشهر ومحاولة إيجاد حلول للأزمة الحادة التي قالت الصحيفة أنها أزمة مزمنة أساسها القيود الاسرائيلية .

2019-04-26