الأربعاء 19/10/1444 هـ الموافق 10/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
ترجيحات إسرائيلية: نتنياهو سيطلب وقتا اضافيا لتشكيل حكومته الجديدة


رجّحت تقارير صحقية عبرية أن يطلب زعيم حزب "الليكود" الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، منتصف الأسبوع القادم، من الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين، تمديد مهلة لمدة أسبوعين، لتشكيل حكومة جديدة، هي الخامسة له والرابعة على التوالي.

وذكر موقع i24 الإسرائيلي في تقرير له أنّ "زعيم حزب "يسرائيل بيتينو" أفيغدور ليبرمان، يخشى أن يحاول نتنياهو تشكيل حكومة بدونه، وعليه فإنه سأل مسؤولين في قائمة "أزرق الأبيض"، ما إذا وجه "الليكود" دعوة إليهم للتفاوض بهدف ضمهم للحكومة، إلا أن مسؤولي "أزرق أبيض" نفوا ذلك".

يشار إلى انّ انتخابات الكنيست  الاسرائيلي أجريت في التاسع من إبريل / نيسان الماضي، وأسفرت عن تعادل بين قائمة حزب "الليكود" الحاكم اليميني، وقائمة "أزرق أبيض" الوسطي، بـ 35 مقعدا لكل منهما، من أصل 120. وعلى الرغم من هذا التعادل، إلا أن معسكر اليميني تفوق على معسكر الوسط/اليسار، بـ 10 مقاعد، وبالتالي فإن الرئيس الإسرائيلي كلّف نتنياهو، زعيم معسكر اليمين، بتشكيل الحكومة.

وبحسب القانون الإسرائيلي، فإن نتنياهو يمتلك منذ تكليفه بتشكيل الحكومة، 28 يوما قابلة للتمديد لـ 14 آخرين، لإتمام المهمة. والفترة الماضية شهدت العديد من العطلات في إسرائيل، التي أعاقت نتنياهو في مهمته.

2019-05-11