الإثنين 13/10/1440 هـ الموافق 17/06/2019 م الساعه (القدس) (غرينتش)
واشنطن: الأردن ومصر والمغرب سيذهبون للبحرين

قال مسؤول أمريكي إن كلا من مصر والمغرب والأردن أبلغت البيت الأبيض بنيتهم المشاركة في ما يعرف بورشة البحرين التي دعت لعقدها الإدارة الأمريكية في المنامة أواخر الشهر الجاري لإطلاق الشق الاقتصادي لما تسمى الخطة الأمريكية للتسوية في الشرق الأوسط "صفقة القرن".

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول في البيت الأبيض قوله: "مصر والمغرب والأردن أبلغت أمريكا بأنها ستحضر مؤتمرا ترعاه واشنطن بشأن الاستثمار بالأراضي الفلسطينية بالبحرين أواخر حزيران/يونيو".

وفي وقت سابق، أشار العاهل الأردني عبد الله الثاني إلى "ضرورة وجود الأردن في المؤتمرات الدولية حول القضية الفلسطينية، سواء كان مؤتمر البحرين أو غيره حتى نستمع ونبقى على معرفة بما يجري ولا نكون خارج الغرفة".

وخلال اجتماعه مع شخصيات سياسية وإعلامية أردنية، أكد العاهل الأردني "الأردن مستمر بالتنسيق مع الدول العربية والأجنبية لوضع حلول مقبولة للقضية الفلسطينية"، لافتا أن موقف بلاده حيال القضية الفلسطينية "لن يتغير قيد أنملة".

وقال إن الأردن "صامد في وجه أي مخططات وسيبقى على موقفه، ولن يتخلى عن القدس"، منوها أن الضغوطات على بلاده بخصوص صفقة القرن انخفضت".

فيما أكد وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل أن بلاده لن تشارك في مؤتمر البحرين لأن الفلسطينيين لن يشاركوا.

وأضاف باسيل، في سلسلة "تغريدات" على حسابه على موقع "تويتر" خلال مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأميركية، أنه يجب على الجانب الإسرائيلي أن يقتنع بأن الوصول إلى السلام لا يكون بالقوة، بل بإعادة الحقوق إلى لبنان وسوريا وبالإقرار بحق الفلسطينيين بدولة.

2019-06-12