الإثنين 13/10/1440 هـ الموافق 17/06/2019 م الساعه (القدس) (غرينتش)
مسلسل 'جن' يثير جدلا واسعا في الاردن ومدعي عمان يباشر التحقيق الاحد ومخرجه يعلق

الوسط اليوم:

خرج المخرج الأردني أمين مطالقة، أحد صنّاع مسلسل جِن المثير للجدل، عن صمته تجاه الانتقادات الواسعة التي طالت المسلسل بسبب مشاهده الجريئة والألفاظ النابية.

وأجاب مطالقة على سؤال موجه له من أحد متابعيه على "فيس بوك"، عن ردود الفعل، قائلا: "أود أن أسأل نفسي كمشاهد لماذا تزعجني القُبلات والألفاظ البذيئة وهي تعكس صورة بعض أولاد المدارس في سن المراهقة؟".

وتابع مطالقة مستغربا: "اللافت أن الجميع يتقبل العنف والدم، لكنه يعترض على القُبلات والألفاظ".

وأثار إطلاق أول مسلسل عربي من إنتاج شركة نتفليكس جدلا واسعا في الأردن، حيث تم تصويره، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

وأقيم الأربعاء الماضي حفل بمناسبة العرض الخاص للمسلسل الذي حضره فريق العمل الدرامي، وبعض الفنانين و"المؤثرين" في العالم العربي، في نادي البشارات للغولف في العاصمة الأردنية.
يباشر مدعي عام عمان احمد العفيف الأحد، التحقيق في “قضية مسلسل جن” الذي يعرض على قناة الأفلام العالمية “نتفلكس”.

وكان العفيف؛ وجه مذكرة لمكافحة الجرائم الإلكترونية في البحث الجنائي، لـ”منع نشر المسلسل الذي يتضمن مشاهد وألفاظا لا تليق بعادات وتقاليد المجتمع الأردني”، ومنذ عرض أولى حلقاته في “نتفلكس، انهالت التعليقات والاحتجاجات على صفحات المواطنين والناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي، إذ طالب بعضها بوقف المسلسل، لمنافاته للعادات والتقاليد العربية والإسلامية، وأخرى رأت انه يروج للرذيلة، ويشجع عليها.

فيما رأت أصوات معتدلة، انه مسلسل ضعيف فنيا، وينتمي لموجة الأعمال التي لا تحمل أفكارا عميقة، وهو عمل ترفيهي، لا يحتاج إلى كل هذه الضجة، متكئين على أن ما يظهره المسلسل من سلوكيات مذمومة كما يراها بعضهم، موجود من يسلكها في مجتمعنا، وفقا ليومية الغد.

وسيمثل أمام المدعي العام كل من له علاقة بالمسلسل، بينهم فريق التمثيل للمسلسل، والشركة المنتجة وكاتب السيناريو والمخرج.

كما سيجري التحقيق ايضا مع مسؤولين في جهات رسمية، تعاملوا مع تصوير مشاهد المسلسل.

وتحدثت مصادر عن كتب رسمية، جرى تداولها على مواقع التواصل، تطلب فيها من رئيس سلطة أقليم البترا تسهيل مهمة فريق التمثيل، لأن هذه العمل الفني يعود بالنفع على السياحة الوطنية، ويسهم بترويج مدينة البترا الأثرية.

الى ذلك؛ قال مصدر مسؤول من الشركة المنتجة المنفذة للمسلسل إن موقفهم القانوني سليم مائة بالمائة، لافتا إلى أن قصة المسلسل خيالية وغير واقعية، ولا تمثل المجتمع الأردني.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، ان الممثلين هم من البالغين ومنهم من فئة الأحداث، تمت موافقة أولياء أمورهم على اشتراكهم في التمثيل بالمسلسل.

وبحسب المصدر؛ فان الشركة المنتجة المنفذة هي شركة لبنانية، كذلك فإن معظم المصورين لمشاهد المسلسل هم من الجنسية اللبنانية.

2019-06-15