السبت 22/10/1444 هـ الموافق 13/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
إيران: مسؤولون أميركيون يسعون للحرب

الوسط اليوم:قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة عقب قرار واشنطن فرض عقوبات جديدة على بلاده إن السياسيين الصقور المقربين من الرئيس الأميركي دونالد ترامب متعطشون للحرب وليس الدبلوماسية.

وكتب ظريف على "تويتر" قائلا "ترامب محق 100% في أن الجيش الأميركي ليس له حق (في التواجد) بالخليج الفارسي. إبعاد (الجيش) لقواته يتماشى تماما مع مصالح الولايات المتحدة والعالم. لكن من الواضح الآن أن الفريق باء غير مهتم بالمصالح الأميركية - إنهم يمقتون الدبلوماسية ومتعطشون للحرب".

وكان ظريف قال في الماضي إن أعضاء "الفريق باء"، ومنهم مستشار الأمن القومي جون بولتون الذي يتبنى نهجا متشددا تجاه طهران ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد يدفعون ترامب إلى صراع مع طهران.

وقالت وسائل إعلام إيرانية متشددة الاثنين إن العقوبات الأميركية الجديدة التي فرضت على طهران تستند إلى "حجج ملفقة".

وقالت وكالتا تسنيم وفارس للأنباء إن "أميركا فرضت عقوبات جديدة على إيران تستند إلى حجج ملفقة".

ولم يتسن حتى الآن التواصل مع السلطات الإيرانية للتعقيب على العقوبات الجديدة التي استهدفت الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي ومسؤولين كبارا آخرين.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقّع الاثنين مرسوما، يفرض فيه عقوبات ستجمد أصولا إيرانية بمليارات الدولارات، وأخرى تطال قادة ومسؤولين إيرانيين بينهم المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي ووزير الخارجية محمد جواد ظريف.

وزير الخزانة الأميركي ستيف منوتشين قال إن الأمر التنفيذي الجديد الذي وقعه ترامب سيجمد أصولا إيرانية بمليارات الدولارات، مما يزيد الضغط على الجمهورية الإسلامية وسط تصاعد التوتر مع واشنطن.

وقال ترامب أثناء توقيعه الأمر في المكتب البيضاوي، إن المرشد الأعلى يتحمل "المسؤولية الكاملة" عن النشاطات الإيرانية المزعزعة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف: "سنواصل زيادة الضغوط على طهران ... لا يمكن لإيران امتلاك سلاح نووي مطلقا"، مضيفا: "نحن لا نطلب النزاع" وأنه استنادا لاستجابة إيران يمكن إنهاء العقوبات غدا أو "يمكن أن تستمر لسنوات مقبلة".

العقوبات الأميركية طالت أيضا وزير الخارجية ظريف، لكنها ستفرض عليه "في وقت لاحق من الأسبوع الجاري"، بحسب وزارة الخزانة في الولايات المتحدة، التي قالت إنها فرضت عقوبات على 8 من كبار قادة الحرس الثوري.

وزير الخزانة الأميركي أوضح أن واشنطن لم تتشاور مع الحلفاء بشأن تلك العقوبات المحددة.

وأفاد منوتشين بأن الأمر التنفيذي كان قيد الإعداد قبل إسقاط إيران طائرة عسكرية أميركية مسيرة الأسبوع الماضي، لكنه جاء ردا على ذلك الهجوم وكذلك على أفعال إيرانية سابقة في الخليج.

2019-06-25