الخميس 27/10/1444 هـ الموافق 18/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
أول تعليق من نتنياهو بعد تحقيق عملية خانيونس

القدس المحتلة-الوسط اليوم:
علق رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو  على تحقيق الجيش الإسرائيلي في عملية تسلل القوة الخاصة شرق خانيونس جنوب قطاع غزة ، أواخر العام الماضي.

وقال نتنياهو في تصريحات صحفية أوردتها وسائل إعلام إسرائيلية: "سيتم تعلم الدروس المستفادة من هذه العملية وسيجري تنفيذ التوصيات".


وكشف الجيش الإسرائيلي مساء اليوم الاحد نتائج التحقيق في عملية التسلل الفاشلة التي نفذتها قوة خاصة شرق خانيونس جنوب قطاع غزة.

وذكرت اذاعة ريشت كان العبرية، أن تحقيق هيئة الأركان للجيش يشير إلى أن العملية فشلت تماما بسبب إخفاق عملياتي في إعداد وتنفيذ العملية، بالإضافة إلى السلوك التكتيكي الخاطئ على الأرض.

أقرأ/ي أيضا: إسرائيل تكشف اسباب فشل عملية خانيونس

وبحسب تحقيق هيئة الأركان، فإن من أسباب فشل العملية أيضا عدم تعزيز القوة الخاصة حسب الحاجة، وكانت هناك ثغرات تكررت في مهام مماثلة، كما أن الأخطر هو أن القوة لم تكن على مستوى المهمة.

ولفت التحقيق إلى أن قائد الأركان غادي آيزنكوت ورئيس الشاباك نداف أرغمان كانا بمقر وزارة الجيش حين انكشاف القوة الخاصة بغزة وأشرفا على عملية الإنقاذ وهروب القوة من القطاع.
 
وقال ايزنكوت:" قررت إرسال مروحية من طراز يسعور وهي مروحية ثقيلة مقارنة بالمروحيات الأخرى لإنقاذ القوة".

وأضاف:" لقد مرت علي دقائق الإنقاذ كأنها دهر أبدي، وجال في خاطري وبدا يراودني سيناريو فقد المروحية بمن فيها من المقاتلين، وكانت هناك خشية حقيقية من قيام  حماس بإطلاق صواريخ مضادة للطائرات".

وكانت مجموعة من المقاومة الفلسطينية قد تصدت لقوة إسرائيلية تسللت شرق خانيونس جنوب قطاع غزة منتصف نوفمبر الماضي، ما أسفر عن استشهاد القيادي في كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس نور بركة وستة أخرين، فيما قتل أحد أفراد القوة الإسرائيلية وأصيب اخر.

2019-07-08