الثلاثاء 11/10/1444 هـ الموافق 02/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
'اللجنة الوطنية' تستضيف اجتماعا لدراسة مشاريع دولة فلسطين ضمن برنامج صندوق 'اليونسكو' للتنوع الثقافي


رام الله-الوسط اليوم:

عقدت اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، في مكتبها بمدينة رام الله صباح اليوم، اجتماعا للجنة المشتركة التي تضم عددا من المؤسسات الوطنية والدولية الشريكة، وذلك من أجل دراسة وفرز وتصنيف المشاريع المقدمة ضمن برنامج صندوق منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" الدولي للتنوع الثقافي، ليتم رفعها باسم دولة فلسطين ضمن برامج صندوق المنظمة للتنوع الثقافي.

 

 وعقد الاجتماع بحضور أمين عام اللجنة الوطنية د. دواس دواس، ومدير عام المنظمات الدولية ليالي بصة، ومديرة دائرة اليونسكو في اللجنة الوطنية خلود حنتش، بالإضافة لمدير عام التراث في وزارة الثقافة يوسف الترتوري وهو الخبير الحكومي لدولة فلسطين لاتفاقية حماية وصون التراث الثقافي غير المادي 2003 واتفاقية حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي 2005، وسلام بنورة ممثلة عن مكتب "يونسكو" رام الله، وفاتن فرحات خبيرة اتفاقية حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي 2005 لليونسكو، وجميلة عريقات ممثلة عن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، ويوسف نزال من شبكة الفنون الأدائية الفسطينية.

 

ورحب د. دواس بالحضور مؤكدا على أهمية الدور الذي تقوم به منظمة "اليونسكو" في حماية التنوع الثقافي والتاريخي في الدول الأعضاء، ومشيرا إلى إيلاء اللجنة الوطنية الفلسطينية الأهمية القصوى للملفات والقضايا التي تطرح على أجندة وبرامج المنظمة، وضرورة التنسيق الدائم مع كافة الجهات الشريكة من أجل تنفيذها وتكريسها على أرض الواقع، لتكون فلسطين على الدوام في مقدمة الدول التي تنافس للحصول على دعم "اليونسكو" للبرامج والمشاريع الثقافية.

 

يذكر أن الصندوق الدولي للتنوع الثقافي (IFCD) هو صندوق متعدد المانحين أنشأته اتفاقية اليونسكو لحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي (2005) لدعم تنفيذه في البلدان النامية، يقوم بذلك من خلال دعم المشاريع التي تهدف إلى تعزيز ظهور قطاع ثقافي ديناميكي بقيمة 100 ألف دولار لكل مشروع، وذلك في المقام الأول من خلال الأنشطة التي تسهل إدخال وصياغة سياسات واستراتيجيات تحمي وتعزز تنوع أشكال التعبير الثقافي بالإضافة إلى تعزيز البنى التحتية المؤسسية.

2019-07-15