الإثنين 12/11/1440 هـ الموافق 15/07/2019 م الساعه (القدس) (غرينتش)
وزير التعليم يلغي قرار حجب نتيجة بيلا الثانوية...د. حامد الأطير

أصدر وزير التعليم د. طارق شوقي ليلة أمس قراره بإلغاء حجب نتيجة الثانوية عن لجان مدرسة الشهيد لطفي العشري (مدرسة بيلا الثانوية) على أن تُعلن خلال 48 ساعة من صدور القرار الذي تم إبلاغه للإدارات التعليمية المختصة اليوم.

وسيتم إعلان النتيجة بعد تنقيتها (فلترتها) مع استمرار حجب نتيجة الطلاب الذين تحرر لهم محاضر غش أو شغب أو تعدي أثناء أداء الإمتحانات، كذلك سيتم حصر أسماء الطلاب الذين قاموا بنقل وتسجيل إجابات خاطئة متطابقة بأوراق إجابتهم واعتبارهم راسبين في تلك المواد مع إتاحة الفرصة لهم لأداء امتحان هذه المواد في الدور الثاني، حيث يعتبر هذا التطابق في نقل وتسجيل الإجابات الخاطئة دليل على غشهم الجماعي وضعف مستواهم للدرجة التي لم تمكنهم من التمييز بين الإجابات الصحيحية والخاطئة، ويعتبر هذا أخف عقاب لهم، لأن البديل توقيع عقوبة أشد وهي اعتبارهم راسبون هذا العام وكذلك حرمانهم العام القادم من أداء الامتحانات.

هذا وكانت قد بُذلت جهود جبارة بالأمس من العميد أيمن عبد الله عضو مجلس النواب هو وبعض نواب محافظة كفر الشيخ مع وزير التعليم لإثنائه عن قراره بحجب النتيجة عن 23 لجنة فرعية بمدرسة الشهيد محمد لطفي العشري (بيلا الثانوية) والتي يبلغ عدد الطلاب فيها إلى 390 طالب تقريباً، على اعتبار أن هذا فيه ظلم بيًن للطلاب المجتهدون والذين لا ذنب لهم فيما حدث، كذلك لعدم تحرير محاضر غش جماعي في حينه بواسطة المراقبين والملاحظين، لكن للأسف باءت تلك المحاولات بالفشل ورفض الوزير تدخلهم وتعلل بأن بعض نواب كفر الشيخ وتحديداً النائب إبراهيم القصاص عضو مجلس النواب عن محافظة كفر الشيخ وعضو الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن وفي 20 مايو 2019 وقبل أداء الامتحانات بأيام  قليلة قد وجه بيان عاجل لوزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي بشأن موافقة مسئولي التربية والتعيم بكفر الشيخ على قبول تحويلات 500 طالب لمدارس بيلا بدون سند قانوني لأداء الإمتحانات بلجان خاصة تسهل لهم عملية الغش.

وهذا ما يُفسر تصريحات الوزير أثناء مؤتمر إعلان نتيجة الثانوية العامة بأنه لن يستجيب لضغوط أعضاء مجلس النواب وأنه يتعجب من ضغوط النواب الذين طالبوه بتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص ومنع الغش ثم يضغطون اليوم من أجل رفع الحجب عن من قام بالغش!

بعد فشل المحاولات مع الوزير اجتمع العميد أيمن عبد الله ونواب آخرون برئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال وبرئيس الوزراء وبعد الاستماع إليهم انضمم إليهم وزير التعليم د. طارق شوقي بعد استدعائه وبعد انصرافه بساعتين أعلن  قرار رفع الحجب عن النتيجة.

ومن الجدير بالذكر أن أهالي الطلاب قاموا بإرسال استغاثات إلى رئيس الجمهورية وإلى رئيس الوزراء مطالبين بإلغاء قرار وزير التعليم، كذلك قام عدد منهم  بالتجمع أمام رئاسة مجلس المدينة مطالبين بالغاء القرار وقد قام مأمور قسم بيلا بتهدئتهم وطمأنتهم وطلب منهم الصبر والتريث والتزام الحكمة، كما قام وفد منهم بمقابلة محافظ كفر الشيخ وطلبوا تدخله ومساعدته لحل المشكلة.

ولازال الطلاب وأسرهم ينتظرون على أحر من الجمر حتى يتم إعلان النتيجة فعلياً بعد أن قضو أمس يوماً عصيباً وقاسياً عاشوا فيه لحظات نفسية وعصبية مرعبة خوفاً من ضياع مستقبل أبنائهم إذ ما تم اعتبار الطلاب راسبون هذا العام وحرمانهم من تأدية الامتحان العام القادم.

ولعل ذلك يكون درساً قاسياً ومفيداً ومثمراً ليتعظ الطلاب وأسرهم وليعلموا أن الغش جريمة شنعاء تعلو على كل جريمة لأنها تمكن الغشاشين للحصول على ما لا يستحقون وتنحي المجتهدين وتضيع عليهم ما يستحقون وتُخرج للمجتمع فاسدون، وليعلموا كذلك أن الغش ليس حق مكتسب لهم يستقتلون للحصول عليه ولعلهم يتوقفوا مستقبلاً عن ممارسة الغش بوقاحة وتناحة وبالتهديد والوعيد للمراقبين والملاحظين|.

إن الجو المسمم والمرعب الذي يفرضه الغشاشون داخل اللجان يضيع مجهود الطلاب المجتهدون الذين سهروا وتعبوا وأنفقوا المال والوقت من أجل النجاح والتفوق.

2019-07-15