الثلاثاء 13/11/1440 هـ الموافق 16/07/2019 م الساعه (القدس) (غرينتش)
تمخضت المبادرة الفرنسية فولدت شروط بومبيو ال 12....محمد النوباني

في اشارة تدل على ان فرنسا الرسمية هي تابع صغير للادارة الامريكية وعلى ان سياستها الخارجية ملحقة بالسياسة الامريكية وكذلك على ان سياسة المعايير المزدوجة غير الاخلاقية هي التي تتحكم بتلك السياسة، كشف مراسل قناة الميادين الفضائية في بروكسل النقاب امس عن ان باريس طرحت على بلدان الاتحاد الاوروبي مبادرة لتسوية الخلاف الامريكي الايراني حول الملف النووي منحازة بشكل واضح لوجهة نظر ادارة ترامب.
وحسب مراسل الميادين فان المبادرة الفرنسية التي قدمت لاجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي نحت مسمى انقاذ الاتفاق النووي تنص على عودة واشنطن الى الاتفاق والسماح لطهران بتصدير النفط الى ثماني دول اوروبية والشروع في مفاوضات لالغاء العقوبات الامريكية مقابل الغاء القرار الايراني بزيادة نسبة التخصيب وتقديم تنازلات ايرانية اخرى في سوريا واليمن والعراق .
وطبقا لما نقله مراسل الميادين عن مصادر اوروبية شاركت في اجتماع بروكسل فان المطلوب من ايران هو البدء فورا بالضغط على الحوثيين في اليمن لوقف قصف السعودية بالصواريخ الباليستية والمجنحة والطائرات المسيرة ووقف تقديم الدعم الايراني لفصائل المقاومة العراقيةوتقليص الوجود العسكري الايراني وقوات حزب الله في سوريا .
وتعيد هذه الرؤية التي تبنتها فرنسا في اجتماع بروكسل الاوروبي الى الاذهان الشروط ال 12 التي كان قد طرحها في وقت سابق وزير الخارجية الامريكية جورج بومبيو لتطبيع الوضع مع طهران وغالبيتها الساحقة ليس لها علاقة بالملف النووي الايراني وانما باضعاف قوة ايران العسكرية الدفاعية والهجومية ودعمها لحركات المقاومة في المنطقة والتزامها بمساندة القضية العادلة للشعب الفلسطيني..
ولمن لا يعرف فان الشروط ال12 التي وضعها بومبيو لرفع العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الادارة الامريكية على ايران وللتوصل الى اتفاق نووي جديد مع ايران هي كما يلي:-
1- الافصاح عن كامل الابعاد العسكرية لبرنامجها النووي ،والسماح لوكالة الطاقة الذرية بتفتيش المواقع النووية الايرانية بشكل دائم.
2- التوقف عن تخصيب اليورانيوم بشكل كامل والتخلي عن معالجة البلوتونيوم بشكل كامل واغلاق مفاعل الماء الثقيل.

-3 ان تسمح ايران للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالوصول الى المواقع النووية المدنية والعسكرية متى شاءت.. 
-4 ان تضع ايران حدا لبرنامج الصواريخ الباليستية ولاطلاق الصواريخ الباليستية التي يمكنها حمل رؤوس نووية
5- اطلاق سراح الموطنين الامريكيين ومواطني الدول الحليفة المعتقلين في ايران.


6-ايقاف دعم ايران للحركات الارهابية ومن ضمنها حزب الله اللبناني وحركتي حماس والجهاد الاسلاميتين
7-احترام الحكومة العراقية والسماح لها بنزع سلاح المليشيات الشيعية .
8-ايقاف دعم المليشيات الحوثية في اليمن والعمل للتوصل الى تسوية سياسية هناك 
9-. سحب كل القوات التي تخضع لامرة القوات الايرانية من سوريا 
10-ايقاف دعم .حركة طالبان الافغانية و المنظمات الارهابية و.ايواء عناصر القاعدة.
11- ايقاف دعم فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني وشركاءه من الارهابين.
12- وقف سلوك ايران المهدد لامن دول الجوار ومعظمها حليفة للولايات المتحدة الامريكية .
وغني عن القول بان استجابة ايران لهذه الشروط المذلة سواء بشكل مباشر او بشكل غير مباشر وربما معدل عبر المبادرة الفرنسية الجديدة يخدم في المقام الاول مصالح امريكا واسرائيل والسعودية ودولة الامارات العربية المتحدة ويفقد ايران قرارها السيادي المستقل كما كان الحال ايام شاه ايران المقبور.
ولذلك فانها سوف ترفضها كما رفضت شروط بومبيو ال12 حينما طرحت من المصدر الاصلي، وتمخض جبل فرنسا فولد فارا امريكيا اسمه شروط بومبيو .

2019-07-16