السبت 11/10/1445 هـ الموافق 20/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
هل انتقل ترامب من تكتيك الحلب الى استراتيجية السيطرة على البقرة؟!...محمد النوباني

أضحكني البيان الذي صدر عن الديوان الملكي السعودي والذي جاء فيه ان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود وافق على استصافة قوات امريكية صديقة للدفاع عن المملكة في وجه التهديدات الايرانية. فصيغة ذلك البيان يراد منها الايحاء للمستمع او القارئ او المشاهد بان ادارة ترامب قد تقدمت بطلب رسمي لارسال قوات امريكية الى السعودية لحماية الحليف السعودي من خطر خارجي كما يجري في العادة بين دول مستقلة ذات سيادة ترتبط فيما بينهما بمعاهدات دفاع مشترك او معاهدات صداقة وتعاون.. ولكن من بعرف حقيقة التبعية المطلقة التي تربط السعودية بالولايات المتحدة الامريكية يعرف بان امر خطير بحجم ارسال قوات امريكية الى السعودية كما حصل في حرب الخليح الثانية عام 1991 في عهد جورج بوش الاب وفي حرب احتلال العراق عام2003 في عهدجورج بوش الابن ، لم يستشر به حكام السعودية بل ابلغوا به والقوات الامريكية في الجو، لتهياة اامطارات واستكمال التحضيرات اللوجستية لايتقبالهم، فكيف سيكون الحال عندما ترسل قوات امريكية الى السعودية في عهد دونالد ترامب الذي لا يرى حكام السعودية عن بعد سم واحد ويشبههم اجلكم بالبقرة الحلوب ؟! عود على بدء يبدو ان القرار الامربكي الجديد الذي اتخذه الرئيس دونالد ترامب بارسال 500 جندي من قوات (الماربنز) الى قاعدة سلطان بن عبد العزيز في المملكة العرببة السعودية في اطار ما اسماه (البنتاغون) بخطة لنشر 1500جنديا في الشرق الاوسط هو مقدمة لارسال المزيد من القوات الامريكية الى المملكة وصولا الى وضعها بشكل كامل تحت الوصاية الامريكية. وقد بكون لهذا التعزيز للقوات الامريكية علاقة غير مباشرة بتوتر العلاقات الايرانية الامريكية على خلفية انسحاب ترامب من التفاق النووي، ولكن الامر المؤكد ان له علاقة مباشرة ووثيقة بتبلور رؤية لدى الادارة الامريكية بان هزيمة السعودبة في الحرب التي تخوضها ضد الشعب اليمني باتت وشبكة وبالتالي فان تعزيز الوجود العسكري الامربكي في السعودية هو ضرورة لمنع الحوثيين من اسقاط حكم ال سعود وبالتالي السبطرة على بلاد الحرمبن وحرمان ترامب من اموال البقرة الحلوب.

وهذا التوجه الترامبي ينسجم مع كون ترامب احد تلامذة العجوز الصهيوني الداهية هنري كبسنجر الذي التقاه لمدة ست ساعات قبل اول زيارة قام بها سيد البيت الابيض الجديد انذاك الى المملكة العربية السغودية وكان من ابرز نتائجها الحصول على قرابة نصف تريليون دولار للخزينة الامريكية.

فوجهة نظر كيسنجر التي تبناها ترامب انه بجب افقار هؤلاء البدو اي حكام السعودية والاستمرار في حلبهم حتى اخر برميل نفط واخر دولار موجود في خزائنهم لبعودوا الى السكن في مضارب وبيوت الشعر التي كانوا يقطنون بها قبل ظهور النفط والكلام لكيسنجر

2019-07-22