الأربعاء 12/10/1444 هـ الموافق 03/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الأردن يسمح للمقدسيين بتجديد جوازات سفرهم الأردنية في مدينة القدس


أعلن مصدر قضائي بارز في الأردن، امس الاثنين، أنه سيتم السماح للمقدسيين من مدينة القدس المحتلة بتجديد جوازات سفرهم الأردنية في المدينة المقدسة لتخفيف معاناتهم. 

وقال القائم بأعمال قاضي القضاة الأردني الشيخ واصف البكري في مؤتمر صحافي عقده في القدس، إن هذه الخطوة تهدف إلى "التخفيف من معاناة المقدسيين ودعما لوجودهم وصمودهم وتثبيتهم بأرضهم ورباطهم، وذلك دون حاجة للانتقال الى الأردن في زحمة هذا الصيف والضغط على الجسور". 

وأضاف البكري "سيتم غدا السادس من شهر اب/اغسطس تنفيذا لتوجيه (العاهل الأردني) الملك عبدالله الثاني .. تخفيف رسوم جوازات السفر الأردنية من مئتي دينار أردني (نحو 300 دولار) الى خمسين دينارا(نحو 70 دولار)"،. 

كما تم السماح بإصدار جوازات سفر لمن هم دون سن 16 عاماً. 

وبحسب اتفاقيات اوسلو لا يحق لفلسطينيي القدس الحصول على جواز سفر فلسطيني، نظراً لأن الاتفاقات أبقت قضية القدس لمفاوضات الحل النهائي. 

ويحمل سكان القدس جواز سفر اردنيا مؤقتا يخولهم السفر الى دول العالم، ولكنه لا يحمل رقما وطنيا كالأردنيين، ويحتاج حاملوه الى تأشيرة للدخول إلى معظم الدول العربية خلافاً للأردنيين. 

وبعد حرب عام 1948 ضم الأردن الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس عام 1949 وباتت جزءا من المملكة الاردنية الهاشمية. 

وبقي الفلسطينيون مرتبطين بشكل عضوي بالأردن الى أن اعلن الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات دولة فلسطين عام 1988. 

وبعد ذلك قام الملك الأردني الراحل حسين بن عبد الله بفك ارتباط الضفة الغربية إداريا وقانونيا بالأردن. 

وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994، بإشراف الأردن على المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة.

2019-08-06