الثلاثاء 7/3/1441 هـ الموافق 05/11/2019 م الساعه (القدس) (غرينتش)
نتنياهو مرشّح الليكود الأوحد لرئاسة الحكومة! - الحزب يجتمع الأسبوع المقبل للمصادقة على القرار


القدس المحتلة-الوسط اليوم:

تعقد مركزية حزب الليكود اجتماعا، الخميس المقبل، للمصادقة نهائيًا على اقتراح قدّمه رئيس مركزية الحزب حاييم كاتس، وينصّ على أن يكون بنيامين نتنياهو هو مرشح الحزب لرئاسة الحكومة الاسرائيلية. وبموجب القرار فإنّ الحزب لن يكون جزءا إلا في الحكومة يرأسها نتنياهو، سواء لولاية كاملة أو لجزء من ولاية في إمكانية تناوب. 

وكان الليكود قد أعلن في وقت سابق من يوم الخميس الاخير عن نية نتنياهو الدعوة لانتخابات تمهيدية مبكّرة لرئاسة الحزب، "لقطع شك أحزاب المعارضة، بإمكانية انتخاب قائد لليكود غيره"، كما ورد من الحزب. ولاحقًا، أورد الليكود أنّ الخبر كان خدعة لاكتشاف نوايا بعض قادة "الليكود"، الطامحين لـ "الإطاحة" بنتنياهو. 

وذكرت مصادر في الليكود أنّ جدعون ساعر فشل في الاختبار ووقع في الفخ، حينما أعرب عن استعداده لخوض الانتخابات لاستبدال نتنياهو. من جهته، قال النائب عن "الليكود" ميكي زوهار، إن إعلان نتنياهو عن نيته دراسة إمكانية إجراء انتخابات تمهيدية في حزبه، كان توضيحا لجميع معارضيه- من هو زعيم الحزب بالفعل. وأضاف زوهار في مقابلة للإذاعة العبرية "الجميع يدركون أننا في حزب الليكود متحدون حول نتنياهو، وأتوق لإجراء انتخابات تمهيدية قريبًا". وأضاف أن نتنياهو "سيعيد التفويض الذي تلقاه لتشكيل الحكومة في الأيام المقبلة إلى الرئيس ذلك لأن المفاوضات الائتلافية لا تتقدم". 

وتوقع عضو الكنيست زوهار أن "يفشل" زعيم تحالف "أزرق أبيض"، بيني غانتس، في تشكيل الحكومة، وأنه في مهلة الـ 21 يوم، يمكن العثور على طريقة لتشكيل الحكومة "بسبب الخوف من الانتخابات الثالثة"، على حدّ تعبيره.

2019-10-05