السبت 11/10/1445 هـ الموافق 20/04/2024 م الساعه (القدس) (غرينتش)
كيف تفاعل اللبنانيون مع استقالة الحريري؟...اسامة قدوس

 

في خطوة اعتبرها البعض متأخرة جداو غير كافية , تقدم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري اول الاسبوع باستقالته على وقع الحراك الشعبي المستمر منذ اكثر من 13 عشرة يوما .

الاحتجاجات الشعبية اللبنانية  و التي انطلقت شرارتها الاولى اثر قرار الحكومة الترفيع في نسبة الضرائب جعلت انظار العالم الغربي تتركز حصرا على لبنان نظرا للتأثيرات الجيوسياسية المنتظرة على الشرق الاسط ككل .

نسلط الضوء في مقال اليوم على ابرز ردود الفعل التي فجرتها الاحتجاجات الاخيرة داخل الساحة اللبنانية .

لا يخفى على اي من المتتبعين للشأن اللبناني حساسية الوضع في هذا البلد الذي يضم اكثر من طائفة تتحرك كلها في اطار مصالحها الذاتية لا غير , الا ان الهبة الشعبية الاخيرة قد كشفت اصالة الشعب اللبناني و وطنيته و زيف ادعاءات الفرقة و الشتات التي تسعى بعض الجهات لبثها من حين لاخر .

ردود الفعل من القوى السياسية اللبنانية حول التحركات الاخيرة كانت بدورها كاشفة لحاجة لبنان الحقيقية للتغيير , فعدى حزب الله الذي اثر الحياد ارحبت بقية الاحزاب باستقالة الحريري من منصبه و اعتبرتها خطورة اساسية في سبيل تحقيق التغيير المرجو .

و فيما تسلط اغلب وسائل الاعلام الأضواء على تداعيات الوضع على التوازن الدقيق للقوى السياسية بلبنان و تحاول استشراف مستقبل الشعب خاصة على المستوى الاقتصادي، لا يكاد احد يلتفت لفلسطينيي لبنان الذين يرون في هذه الثورة املا للتغيير نحو الأفضل نظرا للتهميش الذي مارسته كل الحكومات المتعاقبة عليهم و لعل قوانين العمل الجديدة التي قالت السلطات بأنها جزء من خطة لتنظيم اليد العاملة الأجنبية و مكافحة العمالة غير الشرعية خير دليل على لاسيما و تستهدف الفلسطينيين دون غيرهم رغم انكار الحكومة.
 

حماس و التي تقدم نفسهاكحامية لحقوق الفلسطينيين بالمهجر لم تغب عن المشهد و تأتي ردة فعلها تواصلا لموقفها منذ 3 اشهر و  الذي يمكن تلخيصه في تصريح  نائب رئيس المكتب السياسي لحماس صالح العاروري في اواخر جويلية اذ قال "في لبنان هناك شيء مجحف بحق الفلسطيني حيث يجري حرمان الفلسطيني من الحقوق الإنسانية”.. يأتي ذلك التصريح بعد فشل وفد حماس الذي ترأسه الرشق في تحقيق أي نتائج بعد ان وجد اذان صماء لدى الحريري و لم يتلقى سوى التسويف و الوعود.

و اكد مصدر من حماس فضل عدم الكشف عن هويته ان المظاهرات العادلة التي يقودها الشعب اللبناني ترمي لرفع الظلم و التمييز عن فئات المجتمع المهمشة و التي ينطوي تحت لوائها الفلسطينيون حسب قوله.

 ردود فعل و تصريحات قيادات حماس توحي بانهم ينظرون للتظاهرات كمطية مثالية لتحقيق أهدافهم بلبنان، يؤكد هذا توارد اخبار بخصوص تشجيع مجموعات موالية لحماس بالداخل اللبناني للفلسطينيين كي يشاركوا بشكل فعال في المظاهرات.
التباين الكبير في ردود فعل التيارات الناشطة على الساحة اللبنانية من المظاهرات و استقالة الحريري و تضارب المصالح قد يجعل من أصدقاء الامس اعداء اليوم و العكس .

2019-11-01