الإثنين 27/3/1441 هـ الموافق 25/11/2019 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الولايات المتحدة لن تبيع 'الشبح' لدول الخليج بسبب إسرائيل

 

أعربت الإمارات العربية عن رغبتها في شراء طائرة اف 35، لكن من غير المتوقع أن توافق الولايات المتحدة بسبب الحفاظ على ميزة تفوق اسرائيل العسكري في الشرق الاوسط حسب تقرير للقناة العبرية الثانية.

ومنذ أكثر من ست سنوات ، والإمارات ترغب في شراء طائرات الشبح ، لكن الولايات المتحدة لديها اتفاق للحفاظ على تفوق إسرائيل على دول المنطقة عسكريا وتكنولوجيا. وبموجب الاتفاق المذكور ، يجب على الإدارة الامريكية ان تحافظ على ميزان القوى في الشرق الأوسط لفترة من الزمن وشرح كيفية الحفاظ على الميزة الإسرائيلية أمام لجنة تابعة للكونجرس، وهذا ربما يكون أحد الأسباب الرئيسية وراء رفض الولايات المتحدة.

بالنسبة للولايات المتحدة ، هذه ليست معضلة بسيطة ، فمن ناحية ، الإمارات العربية المتحدة حليف مهم للولايات المتحدة وهناك قواعد عسكرية امريكية موجود هناك كذلك "إنها أيضًا بلد يشتري اسلحة بمليارات الدولارات، وينطبق الشيء نفسه على السعوديين.

كذلك قالت تقارير في عام 2017 ان الرئيس الأمريكي ترامب يفكر في الموافقة على بيع الطائرة الشبح إلى الامارات ووافق فريق ترامب على النظر في الطلب".

في الوقت نفسه ، افادت تقارير بأن السعوديين أرادوا أيضًا شراء طائرات F-35 ، وفي الولايات المتحدة كان هناك ضغط اسرائيلي برفض تلك الصفقات.

2019-11-25