السبت 9/4/1441 هـ الموافق 07/12/2019 م الساعه (القدس) (غرينتش)
التوقعات الجوية تقلق سكان غزة...اسامة قدوس

 

حذرت دوائر الأرصاد الجوية السلطات المحلية الفلسطينية من شتاء ممطر بشكل استثنائي هذا العام, إذ يُتوقع أنّ تهطل الأمطار على فلسطين بكميات كبيرة قد تكون أعلى من معدلاتها العامة في السنوات الماضية.

فصل الشتاء و الذي تحول بسبب ضعف استعداد البلديات في غزة الى ضيف ثقيل على قلوب المواطنين نظرا لترهل البنية التحتية بالقطاع اضافة لحالة العوز الشديد التي يعانيها الغزييون ما يجعل الاحتياجات الشتوية البسيطة كأدوات التدفئة العصرية و الملابس المناسبة و البطانيات و أدوية الزكام و الحمى أشبه بالترف الذي يمكن الاستغناء عنه .

رغم وعود البلديات كل عام بالاستعداد الجيد لاستقبال موسم الشتاء العام المقبل , يعلم الغزييون ان هذه الوعود ليست سوى ادعاءات باطلة يستطيع عارض بسيط من المطر ان يفندها , فمع اول قطرات تغرق أحياءً سكنية بالكامل و تتعطل حركة سير الطرقات و تنقطع الكهرباء .

على الجانب الاخر من الخريطة يستبشر سكان الضفة الغربية -و الذين يستقبلون سنويا كمية اكبر من المياه مقارنة بقطاع غزة حسب مركز المعلومات الوطني الفلسطيني وفا – بحلول هذا الفصل لاسيما و ان المياه هي المغذي الوحيد للخزان الجوفي والأودية والسيول، والتي يُستفاد منها في ري مساحات واسعة من الأراضي الزراعية خصوصاً البعلية منها.

التباين الواضح بين سكان الضفة و سكان غزة يعود للتاريخ المشؤوم للقطاع مع فصل الشتاء اذ يدفع الغزيون سنويا ضريبة استهتار المسؤولين .

2019-12-05