الأربعاء 27/4/1441 هـ الموافق 25/12/2019 م الساعه (القدس) (غرينتش)
استراليا تقف لجانب اسرائيل ضد الجنايات الدولية

نقلت إذاعة مكان العبرية عن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، "أنّ بلاده لا تعترف بدولة فلسطين أو بعضويتها في محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، وعليه لا تعتقد ان هذه المحكمة مخولة صلاحية النظر في امر قضائي يخص إسرائيل".

وذكرت مكان انه في رسالة بعث بها مورسيون الى نظيره، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، اكد ان مسألتي الحدود والأراضي لا يمكن تحديدهما، الا من خلال التفاوض المباشر بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وقد بعث نتنياهو نهاية الأسبوع الماضي برسائل الى عدة زعماء في انحاء العالم، ضد نية المدعية في المحكمة الجنائية الدولية الشروع في تحقيق في مزاعم ارتكاب اسرائيل جرائم حرب.

وقررت المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، فتح تحقيقٍ في ارتكاب الاحتلال "الإسرائيلي" جرائم حربٍ في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك وفق بيانٍ لها، يوم الجمعة.

يذكر أنه في مايو 2018، قدمت فلسطين مذكرة رسمية وجهتها إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لمطالبتها بفتح تحقيق بشأن الاستيطان وجرائم الحرب "الإسرائيلية"، في خطوة قانونية يسعى الفلسطينيون من خلالها إلى توفير الحماية للشعب الفلسطيني ومحاكمة المسؤولين "الإسرائيليين" الذين يرتكبون جرائم بحق هذا الشعب.

وانضمت فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية في أبريل/نيسان 2015 بعدما وقع الرئيس الفلسطيني محمود عباس على ميثاق روما في نهاية عام 2014. في حين أن "إسرائيل" ليست عضوا فيها.

2019-12-25