الجمعة 28/10/1444 هـ الموافق 19/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
مستوطنون يقتحمون مناطق في نابلس والخليل وحظر تجوال ليلي على 6 شبان من العيسوية بالقدس

أمنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الاثنين، اقتحام 2500 مستوطن، لمنطقة قبر يوسف في مدينة نابلس.

وقالت مصادر عبرية إن قوات الاحتلال أمنت، كذلك، اقتحام حوالي 250 مستوطناً، منطقة بيت تسور، قرب قرية حلحول بمدينة الخليل؛ لإضاءة شموع ما يسمى بعيد (الحانوكا) الإسرائيلي.


وعلى صعيد ممارسات الاحتلال ومستوطنيه ايضا أبلغ جيش الاحتلال 6 شبان فلسطينيين من بلدة العيسوية في القدس الشرقية، بأنها تعتزم إصدار أوامر اعتقال منزلي ليلي إداري، لعدة أشهر، بموجب أنظمة طوارئ وضعها الانتداب البريطاني. ولفتت صحيفة "هآرتس" اليوم، الإثنين، إلى أن استخدام أنظمة الطوارئ هذه "غير مألوف".

يشار إلى أن أنظمة الطوارئ الانتدابية تمنح صلاحيات واسعة لقادة جيش الاحتلال، الذي يستخدمها من أجل تنفيذ اعتقالات إدارية وهدم بيوت في الضفة الغربية، "واستخدامها في مناطق تحت سيادة إسرائيل نادر جدا" وفقا للصحيفة. واستخدمت هذه الأوامر في الماضي من أجل منع قياديين فلسطينيين من التنقل من القدس إلى الضفة، أو من أجل هدم منازل في القدس المحتلة.

ونقلت الصحيفة عن محامين إسرائيليين وفلسطينيين قولهم إنهم لا يتذكرون حالات أصدر فيها قائد الجبهة الداخلية للجيش الاسرائيلي أمر اعتقال إداري شخصي ضد فلسطينيين في القدس، كالذي يعتزم يدعي إصداره الآن.

وجرى استدعاء الشبان الستة إلى "قسم الأقليات" في الشرطة في القدس لإبلاغهم بالنية بفرض الاعتقال الإداري المنزلي عليهم، بادعاء أنهم يشاركون في مواجهات تدور في العيسوية وبإلقاء حجارة. وقال البلاغ الذي تسلمه الشبان إنه "أبلغك بهذا بأن قائد قيادة الجبهة الداخلية يدرس فرض قيود اعتقال منزلي ليلي عليك لعدة أشهر، بموجب صلاحيات أنظمة الدفاع، لحالات الطوارئ من العام 1945. وذلك على خلفية معلومات حساسة تم استعراضها أمامه من قبل الجهات الأمنية، وتشير إلى أنه من شأن نشاطكم أن يشكل خطرا على أمن الدولة والجمهور".

2019-12-30