الثلاثاء 11/10/1444 هـ الموافق 02/05/2023 م الساعه (القدس) (غرينتش)
كتب اسامة قدوس :هل يلغي هنية رحلته لطهران ؟

يجري رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية، إسماعيل هنية، جولة خارجية هي الخارجية الأولى من نوعها منذ انتخابه رئيسا للحركة في مايو/ أيار 2017 , و يتوقع ان تدوم هذه الجولة لعدة اشهر سيسعى هنية من خلالها لعقد لقاءات دبلوماسية مع وفود رفيعة المستوى من العديد من الدول العربية والإسلامية لفض بعض الملفات العالقة و تباحث امكانية تطوير العلاقة الثنائية التي تجمع الطرفين .

و تأتي هذه الجولة و التي تراهن عليها القيادات الحمساوية في غزة اثر موافقة القاهرة على زيارة هنية لقائمة دول بعينها لا تضم كل من لبنان و ايران .

اليوم و مع اعلان الادارة الامريكية نجاحها في تصفية قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، في بغداد، بناء على توجيهات من الرئيس دونالد ترمب , كثر الحديث داخل قطاع غزة عن امكانية ترأس اسماعيل هينة لوفد المعزيين بايران .

في غياب اي تأكيد رسمي , تحدثت العديد من وسائل الاعلام العربية نقلا عن مصادر داخل حماس ان النية داخل الحركة تتوجه للاكتفاء بارسال وفد من كبار القادة الحمساويين لطهران , على ان يقوم اسماعيل هنية بواجب العزاء هاتفيا .

وفقا لذات المصادر فان رجال حماس يعتبرونا ان حساسية الوضع تستدعي المزيد من التأني و الروية فحماس قد تخسر الكثير ان لم تفي بعهدها للقاهرة التي لن ترى اي اخلال بالاتفاق السابق بعين الرضا .

2020-01-05