الجمعة 30/1/1442 هـ الموافق 18/09/2020 م الساعه (القدس) (غرينتش)
الصحة الأمريكية: الأقنعة لن تفيدكم ضد كورونا

ناشد المتحدث في شؤون الصحة العامة في حكومة الولايات المتحدة الشعب الأمريكي للتوقف عن شراء الكمامات والأقنعة التي راجت مع انتشار فيروس كورونا المستجد خلال الأشهر القليلة الماضية.

وطالب حساب المتحدث الرسمي عبر التويتر بضرورة التوقف عن شراء الأقنعة، مشيراً إلى أنها لن تساعد في الحد من انتشار الفيروس، لكنها ستأخذ موارد مهمة من درب أخصائيي الرعاية الصحية.

وتابع جيروم آدمز في تغريدته أن "الكمامات ليست فعّالة في منع الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ولكن إذا لم يتمكن مقدمو الرعاية الصحية من ارتدائها خلال الاهتمام بالمرضى، فهذا سيعرضهم كما مجتمعاتنا للخطر!".

وتأتي دعوته في الوقت الذي يندفع فيه المستهلكون المصابون بالهلع لشراء الأقنعة في المتاجر وعبر الإنترنت، بما في ذلك قناع بخاصية ما يسمى بـ N95s، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار جميع الأقنعة وانتشار المنتجات المقلدة.

وفي تغريدة أخرى، قال آدمز إن أفضل طريقة للحماية من الفيروس هي عبر غسل اليدين بانتظام، وبالنسبة لأولئك الذين يشعرون بأنهم مرضى فإنه من الأفضل لهم البقاء في المنزل.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن من المقدر أن يصاب الشخص بفيروس كورونا المستجد عبر لمسه الأماكن الموبوءة، بدلاً من التقاط رذاذ موبوء عبر الهواء.

وإضافة إلى ذلك، فإن الكمامات التي باتت رؤيتها واضحة في عدد كبير من البلدان العربية وحول العالم لا تخدم بشكل أساسي سوى الشخص المريض.

وتلفت منظمة الصحة العالمية إلى أن أغلب الناس لا يدركون الطريقة الأمثل لارتداء الكمامات، ما قد يعرضوا أنفسهم لأمراض مختلفة، لاسيما إن وضعوا أصابعهم على المنطقة الخارجية من الكمامة بعد استخدامها ومن ثم لمس وجوههم مباشرة قبل غسل أيديهم.

2020-03-01